رئيسيةمقاولات

اتفاقية شراكة تجمع شركة شاريوت وشركة فيفو إنيرجي

أعلنت شاريوت، الشركة البريطانية المتخصصة في الطاقة الانتقالية على مستوى القارة الأفريقية، عن إبرام اتفاقية شراكة مع شركة فيفو إنيرجي بهدف إنشاء مشروع مشترك لتوزيع الغاز الطبيعي على الصناعيين في المغرب.

وقال بلاغ للشركتين إن الاتفاقية تهدف إلى وضع خارطة طريق لتسويق وتوزيع الغاز الطبيعي لفائدة الزبناء الصناعيين، وإنشاء شركة بغية شراء ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي، فضلا عن إبرام اتفاقية بيع طويلة الأمد لشراء جزء من منتوج الحقل الغازي “أنشوا” المتومقع بساحل مدينة العرائش.

البلاغ ذاته نقل عن أدونيس بوروليس، الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، قوله: يسعدنا إبرام هذه الشراكة مع شركة فيفو إنيرجي ذات حضور قوي في المغرب والقارة الأفريقية جمعاء، من أجل تطوير وتقديم إمدادات طويلة الأجل للغاز الطبيعي في القطاع الصناعي الذي يشهد نموا مطردا في البلاد”.

بوروليس أضاف: “الطلب الكبير للقطاع الصناعي على الغاز في المغرب، والذي ستستجيب له هذه الشراكة، يعزز الجدوى التجارية لمشروع “Anchois”. كما تؤكد هذه الاتفاقية الأولوية التي توليها شركة شاريوت لسوق الطاقة المغربي، وتوسع المفاوضات التجارية الأخرى القائمة لدينا حول عمليات بيع الغاز المستقبلية من حقل Anchois، وتؤسس لشراكة تعاونية مع أحد موزعي الطاقة الرائدين على القارة الأفريقية، بينما نواصل تطوير هذه الأصول ذات هامش مرتفع ومخاطر قليلة”.

من جهته، قال ستان ميتلمان، الرئيس التنفيذي لشركة فيفو إنيرجي: “يسعدنا للغاية إبرام هذه الشراكة. سنعمل بشكلٍ وثيق مع شركة شاريوت من أجل الاستفادة من موقعنا في المغرب، وهذا ما سيمكننا من توفير مصدر للطاقة أكثر نظافة وتنافسية لزبنائنا الصناعيين.”

ميتلمان أضاف: “إن مواصلة تطوير البنية التحتية الخاصة بالعمليات الوسيطة والنهائية في البلاد ستيسر التوزيع والاستخدام المتزايد لهذا المورد الوطني الهام على المدى الطويل، مع استمرار نضوج الأسواق الصناعية للغاز. ونحن واثقون بأن تطوير حقل Anchois، إلى جانب تطور سوق الغاز في المغرب، سيسرع بشكل أكبر وتيرة تنفيذ ورقة الطريق الصناعية في البلاد من أجل اقتصاد أقل انبعاثا للكربون، ولدعم استراتيجية البلد في مجال التصدير”.

بدوره قال بيير رييار، المدير العام لشركة شاريوت المغرب، “شراكتنا مع فيفو إنيرجي من أجل توفير هذا الغاز لقطاع الصناعة تتيح إمكانية إضافية للإنتاج المستقبلي من Anchois. ويتمثل جزء أساسي من استراتيجيتنا في المغرب في تعزيز الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة وفي تحفيز النمو. لذلك، نحن سعداء للغاية بالعمل معا من أجل توفير هذا المورد الوطني الهام مباشرةً إلى القطاع الصناعي الذي لديه طلب متنامي على الغاز”.

وأضاف بيامي أوفن، المدير العام لفيفو إنيرجي المغرب: “تُعد هذا الشراكة أساسية لدعم انتقال المصنعين إلى مصدر للطاقة منخفض الكربون. وسيمكّن تطوير سوق الغاز للصناعة زبناءنا الحاليين والمحتملين من إمكانية الوصول إلى مصدر وفير من الغاز المحلي وبكلفة تنافسية. وتستند شراكتنا مع شاريوت إلى خبرة متينة ومعرفة عميقة بالسوق المغربية وإلى أحدث التقنيات في مجال الغاز، مما يجعلنا في مكانة جيدة لتقديم حلول طاقية عالية الجودة وملائمة لتشكيلة واسعة من الصناعات في المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى