متابعات

تفاقم عجز الميزانية بنسبة 29 في المائة نهاية أبريل

ارتفع عجز الميزانية نهاية أبريل بنسبة 29 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ 11.5 مليار درهم مقابل 8.9 مليار درهم نهاية أبريل 2017، وذلك رغم ركود النفقات العادية في نفس مستوى السنة الماضية وانخفاض نفقات الاستثمار بنسبة 4.7 في المائة ونمو ضعيف بنسبة 0.5 في المائة للمداخيل العادية للخزينة.
وترجع هذه الزيادة في حجم عجز الميزانية بالأساس إلى انخفاض رصيد الحسابات الخصوصية للخزينة، والذي نزل من 11.7 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي إلى 7.6 مليار درهم نهاية أبريل من هذه السنة.
ونتج هذا الانخفاض في رصيد الحسابات الخصوصية عن ارتفاع نفقاتها بنسبة 21 في المائة فيما بقيت مواردها مستقرة في نفس المستوى، وذلك بسبب زيادة نفقات الجهات من مخصصات الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل من 870 مليون درهم إلى 2.2 مليار درهم، وارتفاع نفقات صندوق التماسك الاجتماعي من 218 مليون درهم إلى 830 مليون درهم، وارتفاع نفقات صندوق دعم السكن من 53 مليون درهم إلى 111 مليون درهم.
وفي الحصيلة أسفر تنفيذ الميزانية خلال الثلث الأول من العام عن ظهور نقص في التمويل بقيمة 14.4 مليار درهم، مقابل 13.9 مليار درهم. وانضاف لهذا النقص تدفق سلبي للتمويلات الخارجية، إذ فاقت تسديدات الديون الخارجية مواردها خلال هذه الفترة بنحو 3.6 مليار درهم. ولتغطية هذا النقص لجأت الخزينة إلى اقتراض 17.9 مليار درهم في السوق الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى