متابعات

احتياطات الذهب في بنك المغرب تناهز 8.6 مليار درهم

كشفت إحصائيات مكتب الصرف أن المغرب استورد خلال 2017 أزيد من 113 مليون درهم من الذهب الصناعي بزيادة تناهز 33 مليون درهم مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، وتعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع الطلب، وكذا إلى استمرار ارتفاع أسعار الذهب في السوق العالمي بسبب حالة عدم اليقين السائدة في سياق ضعف وضوح الآفاق السياسية مع صعود الساسة المتطرفين في أوروبا وأمريكا. وتتكون واردات المغرب من الذهب في معظمها من سبائك الذهب التي كلفت 94.5 مليون درهم والذهب النقدي 16.4 مليون درهم.

وعلى مستوى احتياطات الذهب التي يتوفر عليها المغرب ذكرت أخر الإحصائيات  أن البنك المركزي يتوفر على 22 طنا من الذهب  بقيمة إجمالية تناهز 900 مليون دولار .

وحسب التقرير الأخير للمجلس العالمي للذهب تصدرت كل من الجزائر وليبيا قائمة البلدان المغاربية بخصوص الاحتياطي من الذهب،. وتمتلك الجزائر 174 طنا من احتياطي الذهب تليها ليبيا 117 طن فيما يتوفر المغرب على 22 طنا  ويحتل الرتبة العاشرة عربيا  بينما تتوفر تونس والبحرين واليمن وعمان مجتمعة على 14 طن من الذهب.

و تتصدر السعودية قائمة البلدان العربية بكمية تناهز 323 طن من احتياطي الذهب في حين لا تتوفر الإمارات العربية المتحدة المعروفة بترفها سوى على 8 أطنان.

ولا تزال أمريكا تحتل المركز الأول على مستوى العالم في احتياطي الذهب بـ 8133 طنا، ويشير المجلس إلى ارتفاع إجمالي المعروض العالمي من الذهب بنسبة طفيفة ليصل إلى 1063.5 طنا خلال الربع الأول من العام 2018، فيما بلغ إنتاج المناجم 770 طنا، وتراجع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس بنسبة 27 في المائة إلى نحو 287 طنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى