إفريقيا

قافلة OCP تستكمل خريطة خصوبة التربة في 4 جهات بإثيوبيا

حطت القافلة الفلاحية التي أطلقتها مؤسسة  OCP في العديد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء ، الرحال شهر يونيو الجاري بإثيوبيا. وتستهدف هذه القافلة في مرحلتها النموذجية 4 جهات في هذا البلد الإفريقي وهي: أوروميا، وتيغراي، وأمهارا، وسننيب.

وستتواصل فعاليات هذه القافلة الفلاحية بهدف استكمال خريطة خصوبة التربة داخل منطقة نموذجية قبل متم شهر أكتوبر من سنة 2018، و تشمل ما يقارب 100.000 هكتار من الأراضي الزراعية مع إجراء تحاليل لأكثر من 1000 عينة مركبة من التربة. ويتعلق الأمر هنا بدراسة معمقة لمستوى خصوبة التربة واحتياجاتها الدقيقة من المغذيات من أجل إحداث أداة للمساعدة على الاستعمال المعقلن للأسمدة.

وترأس انطلاق فعاليات هذه القافلة بالعاصمة الإثيوبية كل من  شيفراو شيغوتي، وزير الفلاحة والثروة الحيوانية بإثيوبيا، ووزيري الدولة إياسو أبرها وكابا أورغيسا، إلى جانب نزهة علوي محمدي سفيرة المغرب بإثيوبيا، وخالد بومبا الرئيس المدير العام للوكالة الإثيوبية للتحول الفلاحي، والبروفيسور فاسيل كيبيدي المدير العام للمعهد الإثيوبي لموارد التربة، وفكري ميكوريا المدير العام للمركز الوطني لاختبار التربة في إثيوبيا.

ويشكل إطلاق القافلة الفلاحية فرصة لتسليط الضوء على الشراكة بين وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية الإثيوبية ومؤسسة OCP وتهم هذه الشراكة تدعيم القدرات التقنية للأطر الزراعيين للوزارة في مجالات خصوبة التربة والتسميد المعقلن، ومراقبة جودة الأسمدة، وكذا أنظمة المعلومات الجغرافية المطبقة في مسح الأراضي الزراعية. واستفاد 15 إطارا زراعيا في إثيوبيا من تكوين تقني، كما تابع 4 تقنيي مختبر تدريبا تقنيا في المغرب لمدة شهر كامل في مجال مراقبة جودة الأسمدة بالمركب الصناعي للجرف الأصفر.

وتشمل الشراكة أيضا تجهيز مختبرين لتحليل التربة بالتجهيزات الخاصة لتحليل عينات التربة التي يتم الحصول عليها في إطار مشروع استكمال خريطة التربة بإثيوبيا وإنجاز اختبارات مراقبة جودة الأسمدة.

كما يهدف هذا التعاون إلى وضع قافلة فلاحية تتشكل من معدات متنقلة لتنظيم ورشات لتحسيس صغار الفلاحين حول أفضل الممارسات الفلاحية لأهم الزراعات المتواجدة في إثيوبيا.

يشار إلى أن الفلاحة تعد القطاع الاقتصادي الرئيسي في إثيوبيا، حيث تمثل 45 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتشغل 83 ٪ من اليد العاملة، وتشكل 90 ٪ من الصادرات. كما يضم القطاع 12 مليون من المنتجين الصغار ومئات المزارع التجارية. وفي هذا الصدد، تعد القهوة، والزراعات الزيتية وتربية الماشية أهم الموارد الرئيسية لمداخيل الفلاحين الإثيوبيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى