مقاولات

SDX تعتزم حفر 12 بئر لاستغلال 20 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي

مباشرة بعد انتهائها من عملية الحفر الأولى التي قامت بها، أعلنت الشركة البريطانية  للتنقيب Energy  SDX عن نيتها في بدأ مشروع جديد خلال الربع الأول من سنة 2019، حيث تعتزم حفر 12 بئرا من المتوقع أن تحتوي على أكثر من 20 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ويأتي هذا الإعلان بعد حملة الحفر الناجحة ما بين 2017-2018، والتي تكللت بنجاح في اختبار 7 من أصل 9 أبار محفورة، و هو ما شكل بالنسبة للشركة البريطانية حافزا   لإطلاق المرحلة الثانية من مشروعها و المقرر  في تاريخ 21 يونيو 2019، بحسب ما أورده بلاغ جديد للشركة.

وستعمل SDX Energy خلال هذه المرحلة، على حفر 12 بئر ابتداء من الربع الأول من سنة 2019. وتمتلك هذه الآبار الجاهزة سلفا لعملية الحفر، ما يناهز 20 مليار قدم مكعب من الغاز، و بمجرد الانتهاء من مراحل الدراسة والتحقق،  من خلال عمليات المسح ثلاثي الأبعاد، ستشرع الشركة في العمل على المشروع.

وأجمالا فقد تم تحديد أكثر من 60 منبعا أضافيا للحفر على مستوى جيب الغرب، حيث تمتلك الشركة ثلاث رخص ما بين العرائش و القنيطرة، وهي لالة ميمونة و وسط الغرب وسبو، كون هذه الجيوب تمتلك مخزونا يعادل 60 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وقال المدير العام للشركة البريطانية، بول ويلش: “لقد حددنا منابع حفر ذات قدرة تخزين كبيرة و مخاطر منخفضة، والتي ستمثل هدفنا خلال حملة التنقيب السنة القادمة، ونحن نتطلع إلى بداية حملة الحفر خلال ربيع 2019، كوننا نسعى من خلالها للرفع من عدد زبائننا المحليين الراغبين في منتجات الغاز الطبيعي”.

وخلال سنة 2017، سجلت الشركة زيادة في إنتاجها تجاوزت 2 مليون قدم مكعب في اليوم، والتي تجاوزتها بتسجيل أكثر من 8 مليون قدم مكعب/يوم خلال السنة الحالية، وبمتوسط سعر 10 دولارات لكل 1000 متر مكعب من الغاز.

وتعتبر هذه الزيادة في الإنتاج نتيجة لأخر الاكتشافات المتعلقة برخص أبار الغاز وخاصة في رخصة سبو، حيث تمت عمليات الاختبار و الربط والإنتاج من خلالها بفضل توقيع اتفاقيات شراكة، ما بين الشركة البريطانية و مجموعة من الزبناء المحليين. كما ستتمكن شركة الغاز البريطانية بفضل عقد استغلال موقع وسط الغرب، ابتداء من الشهر القادم من الحصول على موقع بمساحة 240 كلم مربع، خلال عملية استحواذ بمبلغ 6.5 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى