التنمية المستدامةرئيسية

هذه قرارات الوالي امهيدية لترشيد استهلاك الماء في الدار البيضاء

تفعيلا للقرارات الحكومية التي تهدف الحد من تأثيرات الخصاص المسجل في الموارد المائية بسبب توالي سنوات الجفاف، أصدر محمد امهيدية، والي جهة البيضاء – سطات، وعامل عمالة الدار البيضاء قرارا عامليا يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب في كامل تراب العاصمة الاقتصادية.

ويتضمن قرار سلطات البيضاء، منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ويمنع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات.

كما تقرر منع نشاط الحمامات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع. ويشترط القرار على أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات العمل على اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء.

كما يمنع القرار على الجماعات والمقاطعات، غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء.

القرار يمنع غرس العشب الأخضر سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات.

وألزم قرار امهيدية، بمنع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار. كما منع القرار ملء المسابح العمومية والخصوصية مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

ودعا القرار، إلى وجوب محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بطريقة غير قانونية.

كما ألزم القرار، رئيسة جماعة الدار البيضاء ورئيس جماعة المشور ورؤساء المقاطعات ومديري ومناديب الإدارات الإقليمية اللاممركزة للدولة ومديري المؤسسات العمومية المتواجدة بالدارالبيضاء أن يقوموا بتدقيق مستويات استهلاك الماء، مع العمل على وضع برامج عمل وتركيب التجهيزات الضرورية قصد ترشيد استهلاك الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى