رئيسية

بنك أفريقيا شريك إستراتيجية إعادة إطلاق ديناميكية إستثمارات المقاولات

قال بنك أفريقيا إنه شريك الإستراتيجية الوطنية لإعادة إطلاق ديناميكية إستثمارات المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات المتوسطة الحجم.

وأضافت المجموعة البنكية في بلاغ لها أن الإتفاقية التي تم توقيعها اليوم 5 مارس الجاري بين المجموعة المهنية لبنوك المغرب وصندوق محمد السادس للإستثمار و Tamwilcom تمثل خطوة حاسمة في تعزيز دور الأبناك في تمويل الاقتصاد الوطني مع إطلاق CapAccess منتوج خاص بالدين التابع.

بهدف تسريع وثيرة إستثمارات المقاولات المغربية وتخفيف إكراهات المساهمة في رأس المال التي تتطلبها الأبناك عامة، وضع صندوق محمد السادس للإستثمار منتوجا خاصا بالدين التابع للدين البنكي، تحت إسم CapAccess، وهو مخصص حصريا لتمويل مشاريع الإستثمار بقيادة المقاولات المغربية التي تحقق رقم معاملات يتراوح بين 10 مليون درهم و 500 مليون درهم، والتي تعمل في قطاعات الأنشطة المؤهلة.

وتجسد هذه الشراكة بين المجموعة المهنية لبنوك المغرب وصندوق محمد السادس للإستثمار و Tamwilcom التي تم تفويضها بموجب إتفاقية موقعة مع صندوق محمد السادس لتسيير صندوق CapAccess، تحقيقا لطموح مشترك لمواكبة نمو المقاولات الملتزمة لفائدة التنمية المستدامة، عبر تقييم التأثير البيئي الاجتماعي و الحوكمة (طبقا لقواعد ESG).

البلاغ أضاف أنه بصفته شريكا للإستراتيجية الوطنية، يهدف بنك أفريقيا إلى تحفيز الإستثمار الإنتاجي في المغرب وذلك بالمشاركة الفعالة في إعادة إطلاق ديناميكية استثمارات المقاولات الصغرى والمتوسطة المقاولات المتوسطة الحجم، وهذا عبر تعزيز البنية المالية للمقاولات وخلق ظروف مواتية لنموها. وبالتالي، فإن منتوج ” CapAccess ” لبنك أفريقيا يرتكز على سلف مشترك يتم الموافقة عليه حسب الترتيب التالي:

– الدين التابع “سلف Junior” ثلث السلف المشترك على الأكثر.

– السلف البنكي “سلف Senior ثلثي السلف المشترك على الأقل.

ويتميز هذا العرض بالعديد من المزايا وبنسب فائدة جد مغرية لتشجيع المقاولات على تحقيق مشاريعهم الإستثمارية. ولا يتم تحميل المقاولة أية عمولة لدراسة السلف ومدة تسديده طويلة الأمد، قد تصل إلى 12 سنة.  كما يمكن أن يستفيد البنك من ضمان Tamwilcom ومدة المهلة على سلف Junior تعادل ضعف مدة المهلة التي يمنحها البنك وهي 5 سنوات كحد
أقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى