رئيسيةمقاولات

فوربس: 4 شركات مغربية ضمن أقوى الشركات العائلية العربية

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لـ “أقوى 100 شركة عائلية عربية لسنة 2024” لتسلط الضوء على أكبر الشركات العائلية العريقة في المنطقة، التي تشهد تحولات في أعمالها من خلال التوسع والاستثمار.

ولإعداد القائمة، اهتمت فوربس الشرق الأوسط بالشركات التي تملكها أو تديرها عائلات عربية. وقد صُنّفت الشركات وفقًا لحجم استثماراتها، وقيمة الأعمال، والأداء، والنشاط التجاري خلال العام الماضي، وتاريخ الشركة وإرثها، فضلًا عن مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.

وحلت أربع شركات عائلية مغربية ضمن التصنيف ويتعلق الأمر بكل من مجموعة “أو كابيتال”في الرتبة 21 عربيا، ومجموعة “سفاري” في الرتبة 69 عربيا، تليهما مجموعة “هولماركوم” في الرتبة 91، وأخيرا مجموعة “ديانا القابضة” في الرتبة 94 عربيا.

وفي تفاصيل الشركات العائلية كما ردت في تصنيف فوربس نقرأ:

21- O Capital Group
تأسست المجموعة سنة 2021، ويرأس مجلس إدارتها عثمان بنجلون.

وأسست مجموعة (O Capital Group) المعروفة أيضًا باسم مجموعة بنجلون، بعد اندماج شركة (Holding Benjelloun Mezian) مع شركة (FinanceCom) سنة 2021. وتوظف الشركة 20 ألف شخص، ولديها شراكات متنوعة، من بينها العربية للطيران المغرب و(Accor Group) و(Crédit Industriel & Commercial). كما تملك المجموعة حصة تبلغ 73% في بنك أفريقيا. وبلغ صافي ثروة عثمان بنجلون وعائلته نحو 1.4 مليار دولار في فبراير 2024.

69- مجموعة سفاري
تأسست المجموعة سنة 1944، وتتولى سعيد العمراني منصب رئسة مجلس الإدارة والرئيس، المدير العام.
تعمل مجموعة سفاري من خلال شركات في قطاعات متعددة، بما في ذلك الصناعة والتوزيع والخدمات والإنتاج الزراعي. وتوظف 4200 شخص. في دجنبر 2023، اتفقت مجموعة سفاري ومجموعة كناوف على الاستثمار من خلال مشروعهما المشترك (Compagnie Marocaine de Plâtre et d’Enduit) لبناء منشأة جديدة ومتطورة لإنتاج ألواح الجبس لتوفير استهلاك الطاقة والمياه. وفي 2023، سجلت شركة (Smeia) وهي شركة توزيع السيارات التابعة للمجموعة، زيادة في مبيعات سيارات (BMW) بنسبة 23%، مقارنة بسنة 2022، لتستحوذ على حصة سوقية قدرها 23% من حيث عدد السيارات في سوق السيارات الفاخرة. كذلك تنشئ شركة مواد البناء التابعة للمجموعة (SMM Socodam Davum) مصنعًا جديدًا في 2024 لتقديم منتجات الأرضيات الخرسانية.
91- مجموعة هولماركوم
تأسست مجموعة أولماركوم سنة 1978 من كرف عبد القادر بنصالح، ويتولى ابنه الأكبر محمد حسن بنصالح منسب الرئيس المدير العام.

تغطي أعمالها حاليًا القطاعات المالية والخدمات اللوجستية والعقارات والصناعات الزراعية. لدى المجموعة 3 شركات تابعة مدرجة في بورصة الدار البيضاء، هي (Les Eaux Minérales d’Oulmès) و(AtlantaSanad Assurance) ومصرف المغرب، وتوظف الشركة أكثر من 6 آلاف شخص. في  2023، أطلقت المجموعة وحدة صناعية جديدة لتصنيع البسكويت والشوكولاتة باسم (Biscoland) وأطلقت شركة تأمين جديدة (Attakafulia Assurance). كذلك تسيطر المجموعة على حصة أغلبية في مصرف المغرب الذي سجل أصولًا إجمالية بقيمة 6.4 مليار دولار حتى نهاية دحنبر 2023.

94- ديانا القابضة
تأسست المجموعة سنة 1956، وتتولى رئيسة ريتا ماريا زنيبر منصب مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية.

تتخصص المجموعة في الصناعات الزراعية في مجالات الفلاحة والدواجن وزراعة الزيتون، ومنتجات البحر والبلاستيك، والتوزيع والبيع بالتجزئة. أما اليوم فتدير حوالي 8,300 هكتار من الأراضي، وتوظف حوالي 7,200 شخص. فيما يغطي قسم زراعة الزيتون التابع لها مساحة ألف هكتار، وسعة تخزينية تبلغ 3,500 طن. وفي نونبر 2023، استحوذت شركة (ALPLA) المتخصصة في التغليف البلاستيكي، على حصة أغلبية في شركة (Atlantic Packaging) التابعة لديانا القابضة، لتشكل مشروعًا مشتركًا (ALPLA Morocco) مع المجموعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى