بنوك وتأميناترئيسية

تتويج ACAPS بشهادة ISO 37001 عن نظام مكافحة الرشوة

توجت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) بشهادة ISO 37001/2016، المتعلقة بمجال مكافحة الرشوة.

وقال بلاغ للهيئة إن الحصول على هذه الشهادة يعد ثمرة جهود متواصلة تنهجها الهيئة من أجل التوافق مع المعايير المعتمدة على الصعيد الدولي في مجال مكافحة الرشوة، وذلك بهدف تعزيز الإجراءات التي تم اتخاذها منذ توقيع اتفاقية التعاون في مجال الوقاية من الرشوة ومحاربتها متم سنة 2019، التي أبرمتها الهيئة مع كل من الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها (INPPLC) والهيئتين التنظيميتين للقطاع المالي: بنك المغرب (BAM) والهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC).

وينص معيار ISO 37001 (نسخة 2016) على المتطلبات ويقدم التوصيات والإرشادات من أجل تفعيل ومراقبة وتحسين نظام تدبير مكافحة الرشوة.

ويأتي الحصول على هذه الشهادة ليؤكد عزم وإرادة الهيئة في المساهمة في الجهود الوطنية المبذولة في هذا المجال ويعزز ثقافة المبادئ الأخلاقية في مواجهة مواقف قد تنطوي على مخاطر أخلاقية.

وتحرص الهيئة منذ تأسيسها في عام 2016، وفق بلاغها، على امتلاك حكامة داخلية متينة وتعزيز معايير عالية من النزاهة المهنية، ضرورية لمهامها الإشرافية والرقابية.

وذكرت الهيئة أن هذا الالتزام الأخلاقي موثق بمجموعة من المبادئ المدونة في قانون الهيئة التأسيسي (رقم 64-12) الذي دخل حيز التنفيذ في 16 أبريل 2016 وبمجموعة من النصوص المرجعية التي تمكنها من إحداث إطار أخلاقي قوي.

وينبني نظام التدبير الخاص بمكافحة الرشوة الذي يأتي في سياق استكمال الترسانة الأخلاقية، أساسا على سياسة قائمة على مكافحة الرشوة وآلية للتنبيه الأخلاقي وأخرى خاصة بتدبير تضارب المصالح بالإضافة إلى ميثاق للتدقيق الداخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى