بنوك وتأميناترئيسية

بنك أفريقيا يحقق أداء جيدا ويوزع ربيحة بقيمة 4 دراهم وأسهما مجانية

كشفت مجموعة بنك أفريقيا عن تحسن ملحوظ في أرباحها، حيث ارتفعت الأرباح الصافية الموطدة بنسبة +9 في المائة لتصل إلى نحو 17 مليار درهم في عند نهاية دجنبر 2023.

وشهدت الأرباح الصافية للبنك في المغرب زيادة بنسبة +8 في المائة لتستقر عند 7.2 مليار درهم، بينما ارتفعت نتيجة البنك المجمعة لحصة المجموعة في بنك أفريقيا بنسبة +16 في المائة إلى 2.7 مليار درهم، مع ارتفاع بنسبة +22 في المائة دون احتساب المساهمة في جهود إعمار المناطق المتضرر من زلزال الحوز.

وبلغت تكلفة المخاطر -2.7 مليار درهم مقارنة بـ -2.6 مليار درهم في السنة السابقة.

فضلا عن هذا أعلنت المجموعة عن زيادة في النتيجة الصافية للبنك بنسبة +3 في المائة لتصل إلى 1.6 مليار درهم بما في ذلك المساهمة في تبرعات الزلزال. وباستثناء هذا العنصر الاستثنائي، ارتفعت النتيجة الصافية بنسبة +12 في المائة.

وارتفعت قروض الزبناء الموطدة -باستثناء إعادة البيع- بنسبة +3 في المائة إلى 201.5 مليار درهم متم دجنبر 2023.

من ناحية أخرى، انخفضت الودائع الموطدة -باستثناء إعادة البيع- بنسبة -1.8 في المائة إلى 237 مليار درهم في نهاية سنة 2023، نتيجة لتطور متحكم في الودائع الزمنية في المغرب وتأثير سلبي للصرف الأجنبي في إفريقيا جنوب الصحراء.

فيما يتعلق بالبنك في المغرب، ارتفعت القروض بنسبة +6 في المائة إلى 134 مليار درهم، في حين استقرت ودائع الزبناء بالبنك -باستثناء إعادة البيع- عند 148 مليار درهم في 31 دجنبر 2023، مع ارتفاع قوي في الودائع غير المدفوعة للعملاء بنسبة +7 في المائة.

وقرر مجلس الإدارة على الجمع العام السنوي العادي اقتراح توزيع ربيحة قدرها 4 دراهم للسهم. بالإضافة إلى ذلك، سيقترح على الجمع العام الاستثنائي عملية زيادة في رأس المال من خلال إدراج الاحتياطيات مما يؤدي إلى منح أسهم مجانية، بحد أقصى قدره 632 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى