متابعات

North africa post: التأمين التكافلي بالمغرب سيرى النور في 2019

نشرت المجلة الاقتصادية المتخصصة northafricapost.com مقالا يتحدث عن إمكانية إطلاق المغرب السنة المقبلة التأمين الإسلامي (التكافل) بعد تقديمه ابتداء من سنة 2017 للخدمات البنكية الإسلامية التي تزدهر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وبعض الدول الغربية.

وقالت المجلة إنه في يوليوز من سنة 2017 ، اعتمدت الحكومة مشروع مرسوم يمهد الطريق لتنفيذ قانون التكافل. وعلى عكس القطاع المصرفي، سيطلب من شركات التأمين التي ترغب في العمل في هذا القطاع تقديم منتجات إسلامية حصرية، ما يعني أنه سيتعين على الشركات التقليدية إطلاق شركات التكافل المستقلة.

وقد أظهرت بعض شركات التأمين الكبرى مثل AXA الفرنسية وأطلانطا الأمريكية رغبة في العمل في مجال التأمين التكافلي بالمغرب. حيث أبرمت أطلانطا اتفاقا مع مستثمر قطري لإطلاق فرع للتأمين التكافلي، في حين أعربت أكسا عن عزمها على المشاركة في السوق.

وتظهر المعطيات أن قطاع التأمين المغربي مزدهر كما يظهر من خلال نمو حجم أعماله، الذي ارتفع في عام 2017 بمقدار 10.9 في المائة ليصل إلى 4.1 مليار دولار، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المهنيين.

وعلى الرغم من نمو قطاع التأمين على الحياة خلال السنوات الثلاث الماضية، بمتوسط ​​17.2 في المائة ، يبقى التأمين على غير الحياة أهم سوق في المغرب، وهو ما يمثل 56.1 نقطة من رقم المعاملات في 2017. وتهيمن عليه التأمينات على السيارات.

كما ارتفع معدل انتشار التأمين في المغرب بمقدار نقطة مئوية واحدة ليصل إلى 3.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017 ، مقابل 2.1 في تونس (منافسه في شمال إفريقيا) و 1.7 نقطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى