متابعات

غاز تندرارة: ساوند إنيرجي تتوقع استخراج 60 مليون قدم مكعب في اليوم

قالت ساوند إنيرجي البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز و النفط، والتي وقعت مؤخرا مع المغرب أخر عقد امتياز في إطار رخصة تندرارة، إن عملية الانتاج و التصدير ستنطلق بعد سنتين من الآن بوتيرة انتاج تعادل 60 مليون قدم مكعب في اليوم، في فترة لا تقل عن 10 سنوات كحد أدنى.

وأكدت الشركة في بيان نشرته على موقعها الرسمي أنها تستعد  لحفر ما بين 10 و 13 بئرا جديدة، من أجل استدامة الانتاج من الغاز في هذه الرخصة. وستبدأ الشركة البريطانية عملية الانتاج، بمجرد التأكد من أوعية النقل و التطوير قد تم تأمينها، أضافة الى تأمين عقد البيع للغاز المنقول من طرف المحطة، اذ ستتكلف شركة “إينا غاز-Enagas”  بتوفير المعدات المطلوبة بموجب عقد موقع في 7 من يونيو 2018.

وقامت شركة “ساوند إنرجي” مؤخرا بتركيب آليات الحفر في حقل تندرارا، بناء على نتائج دراسات أجريت في شهر يوليوز الماضي أكدت وجود رواسب كبيرة من الغاز الطبيعي، وتخطط الشركة لإصدار 30 مليون سهم بغاية جمع مبلغ 15 مليون دولار لحفر ثلاثة آبار أخرى في نفس المنطقة.

وكانت “ساوند إنرجي” قد وقعت في يوليوز الماضي اتفاقا أوليا مع تجمع شركات لتشييد خط أنابيب للغاز ومحطة للمعالجة لتحقيق جدوى تجارية من اكتشافاتها في شرق المغرب.

وأضافت الشركة التي تركز نشاطها على المغرب أن العقد أرسي على “الكونسورسيوم” الذي يضم شركات “اينا غاز” و”الينكور” و”فومنتو” الإسبانية بنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية “BOOT”، وأكدت أن “الكونسورسيوم سينتهي من خطط لتدبير نحو 184 مليون دولار من رأسمال التطوير المطلوب لتمويل المشروع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى