متابعات

ميناء مليلية يخسر 100 مليار سنتيم بسبب إغلاق معبر بني انصار

بعد 40 يوما من قرار السلطات المغربية إغلاق معبر بني انصار الحدودي مع مدينة مليلية المحتلة شرعت سلطات هذه الأخيرة منذ ليلة أمس الاثنين، في تمديد ساعات فتح معبر طرخانة بين مدينتي الناظور ومليلية.

ولجأت سلطات مليلية لهذا الإجراء الذي يسمح بتمديد ساعات فتح المعبر من الاثنين إلى الجمعة إلى غاية الساعة العاشرة ليلا، من أجل تلبية الطلب المتزايد على المعابر البرية بين التراب الوطني و المدينة المحتلة.

وأعدت سلطات ميناء مليلية  تقريرا تقييميا، يظهر أن حركة الحاويات قد انخفضت بنسبة 25 في المائة، منذ إغلاق المغرب لمعبر بني انصار، وأكد التقرير أنه في حال تواصل التراجع سوف تفقد المدينة ما يناهز 100 مليون أورو، ويلقي التقرير باللوم  في هذه الظرفية الصعبة إلى قصور الدبلوماسية الاسبانية، وكذا إلى المنافسة  التجارية القوية مع ميناء الناظور المغربي والنقطة الجمركية بني نصار.

في المقابل عبر المغرب رسميا عن موقفه من هذا الإغلاق حيث  أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة “إن إغلاق بوابة مليلية قرار عادي وسيادي لإنعاش ميناء الناظور”.

وكان القرار المغربي القاضي بإغلاق بوابة مليلية، والتأكيد على أن  البوابة الجمركية الوحيدة لاستيراد وتصدير السلع إلى المدينة المحتلة هي ميناء بني أنصار بالناظور قد أثار انتقادات حكومة المدينة المحتلة، التي توقع حاكمها خوان خوسي امبرودا أن تتكبد خسائر مالية تتجاوز 100 مليار سنتيم، معتبرا القرار بأنه ضربة موجعة للاقتصاد المحلي.

ومن جهته أبرز رئيس فرع العمليات و التخطيط في مليلية، الوزن الثقيل الذي يفرضه المغرب على المعاملات التجارية في المدينة، باعتبار أن 70 في المائة من السلع التجارية قادمة من المملكة. كما  تطالب المقاولات من كلا الطرفين من سلطات البلدين، اتخاد اجراءات سريعة من أجل تسهيل المعاملات التجارية عبر الحدود المشتركة مع المغرب، خلال وقفة احتجاجية للساكنة في 21 من مارس الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى