إفريقيامقاولات

معزوزي: أكسنت اقتحمت أسواق القارة الإفريقية رغم العراقيل الإدارية

أعلنت شركة DBM “أكسنت“، وهي العلامة المغربية 100 في المائة المتخصصة في إنتاج أجهزة وحلول التكنولوجيات الحديثة، عن تمكنها خلال العام الماضي من بيع أزيد من 500 ألف هاتف ذكي و 400 ألف لوحة إلكترونية وأكثر من 80 ألف حاسوب .

وقال كريم معزوزي الرئيس المدير العام لشركة DBM، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم هاتفها الجديد  PEARL A6 إن علامة “أكسنت” استطاعت منذ انشائها قبل 25 عاما أن تراكم بفضل طاقمها المغربي الصرف خبرة طويلة و مشهود بها دوليا على الرغم من المنافسة الشرسة – وغير المتكافئة التي يشهدها السوق الوطني للهواتف الذكية و باقي الأجهزة الالكترونية.

واعتبر معزوز أن العلامة المغربية “أكسنت” تمكنت من الصمود في السوق الوطني واحتلال مواقع متقدمة بل واكتساح الأسواق الدولية و خاصة في أفريقيا، بفضل نموذج اقتصادي يتأقلم بسرعة مع حاجيات هذه الأسواق و ذلك بالرغم من المنافسة الصينية في هذا الباب .

وكشف معزوزي أن هناك العديد من التحديات والصعوبات التي تعترض نمو المقاولات المصدرة في المغرب، وأوضح أن شركته نموذج حي لهذه المشكلة، ففي الوقت الذي تراهن فيه الحكومة على تشجيع المقاولات الوطنية على التصدير و التوسع نحو الخارج، تصر بعض الإدارات على تعقيد الإجراءات والتدابير أمام هذه المقاولات كما هو حال مكتب الصرف الذي يعطل الكثير من العمليات التجارية للشركة تحت ذريعة المراقبة الصارمة، والحال أن هذه العراقيل تخلق للمقولة مشاكل مع الزبناء الدوليين والممونين.

وعلى الرغم من هذه العراقيل تمكنت الشركة المغربية من توطيد أقدامها بالعديد من الدول وخصوصا في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء حيث أصبحت صادراتها نحو الخارج تمثل 40 في المائة من رقم معاملاتها حيث تباع منتوجاتها بشكل منتظم في بلدان كثيرة كالسنغال وبوركينا فاصو ونيجيريا والكوت ديفوار والكونغو وبينين فضلا عن تونس..

وتعول الشركة على تنويع منتوجاتها بشكل يفتح لها أفاقا واسعة في كل سوق على حذى، وهكذا تطور حلولا خاصة في مجال التعليم و التكوين، حيث ابتكرت المحفظة الرقمية الموجهة لتلامذة المدارس و هي عبارة عن محفظة متنقلة تتضمن لوحات إلكترونية للتلاميذ مصممة خصيصا للفصول الدراسية و لقي هذا النموذج إقبالا من طرف بعض المدارس وتعتزم الشركة التعاقد بشأنه مع قطاعات حكومية من أجل تعميمه في بلدان إفريقية.

أما في المغرب فإن الشركة راكمت تجربة طويلة مع وزارة التعليم والتربية الوطنية والتعليم العالي من خلال مجموعة من البرامج الحكومية الهادفة إلى رقمنة التعليم العمومي وتيسير الولوج أمام الطلبة والتلاميذ إلى وسائل التكنولوجيات الحديثة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى