رئيسيةفيديومتابعات

الطرق السيارة.. هكذا ستغير 4 مشاريع مهيكلة وجه الدار البيضاء

تسابق الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب الزمن للانتهاء من أربعة مشاريع مهيكلة كبرى على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، في إطار مخطط شامل لتخفيف الضغط المروري وتحسين انسيابية التنقل داخل واحدة من أكثر المناطق ازدحامًا في المملكة.

ورغم أن التواريخ الرسمية لاستكمال هذه المشاريع تمتد إلى منتصف 2026، فإن شركة الطرق السيارة للمغرب كثفت جهودها لتكون جاهزة قبل دجنبر 2025، تاريخ انطلاق منافسات كأس إفريقيا للأمم، التي ستُشكل اختبارا حقيقيا للبنية التحتية الطرقية الوطنية، خصوصا في محيط الدار البيضاء التي ستحتضن عددا مهما من المباريات.

وفي هذا الصدد قال عمر سيقال، مدير عام شركة ADM PROJET، الفرع الهندسي للشركة الوطنية للطرق السيارة في تصريح استقته “بزنسمان ماغازين“، إن “الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب باشرت منذ سنة 2020، عددًا من الأوراش الكبرى التي تهم عدة مقاطع طرقية داخل جهة الدار البيضاء – سطات. ومن بين هذه المشاريع، تثليث وتعزيز الطريق السيار المداري للدار البيضاء، بالإضافة إلى المقطع الذي يربط بين عقدة سيدي معروف ومطار محمد الخامس. وقد تمت هذه الأشغال على مسافة تبلغ حوالي 60 كيلومترًا، ونظرًا لطول المسافة، تم تقسيم المشروع إلى مرحلتين، كل مرحلة تمتد على 30 كيلومترًا، واستغرق إنجاز كل مرحلة حوالي سنتين”.

سيقال أضاف أن “هذه المحاور مفتوحة أمام حركة السير، وتُوفر لمستعملي الطريق السيار مرورًا سلسًا وأمانًا أكبر، خاصة بالنظر إلى كثافة المرور التي تعرفها هذه المقاطع”.

المشروع الثاني حسب المصدر ذاته يتعلق بالطريق الجهوية 315 (طريق مديونة)، حيث تم كذلك الانتهاء من تقوية الطريق الجهوية رقم 315، المعروفة بطريق مديونة، والتي تربط منطقة الدار البيضاء عين الشق بالطريق السيار الجديد قيد الإنجاز. يمتد هذا الطريق على حوالي 11 كيلومترًا، وقد شملت الأشغال: تعزيز البنية التحتية للطريق، ورفع مستوى الطريق لمنع تأثره بالفيضانات. ثم إضافة مسار ثالث ليُصبح بثلاثة مسارات بدل اثنين، ما يُحسن من مستوى السلامة ويوفر راحة أكبر لمستعملي الطريق”.

فضلا عن هذا قال المدير العام لشركة ADM PROJET، إنه “تم فتح طريق جديدة مزدوجة المسارات تربط منطقة عين الشق مباشرة بمطار محمد الخامس، وهي طريق حديثة دخلت الخدمة مؤخرًا، وساهمت في تخفيف الضغط الكبير الذي تعرفه الطريق السيار الرابط بين سيدي معروف والمطار، مما وفر حلًا بديلاً لمستعملي الطريق وسهّل حركتهم بشكل كبير”.

الطريق السيار تيط مليل – برشيد: رئة تنفس لحركة المرور بين الشمال والجنوب

في صدارة المشاريع التي أطلقتها شركة الطرق السيارة بالمغرب، يبرز إنشاء الطريق السيار تيط مليل – برشيد، الممتد على مسافة 30 كيلومترا، والذي يُعد أول طريق سيار بالمغرب يُصمَّم منذ البداية بثلاث ممرات في كل اتجاه (2×3)، باستثمار يناهز 2,5 مليار درهم. ويُرتقب أن يستوعب هذا المحور الحيوي حوالي 40 ألف عربة يوميًا فور افتتاحه.

سيربط المشروع الجديد بين الطريق السيار المداري للدار البيضاء عند تقاطع تيط مليل، بالطريق السيار الدار البيضاء-مراكش، وكذلك الطريق السيار برشيد-بني ملال. ويهدف إلى تخفيف الضغط على الطريق الحالي، خصوصًا بالنسبة للقادمين من الشمال (طنجة،تطوان، الرباط) والشرق (وجدة)، والمتوجهين نحو الجنوب (سطات، بني ملال، مراكش، وأكادير).

ويشمل المشروع، الذي بلغت نسبة إنجازه 65%، بناء محولين رئيسيين، و4 قناطر، و24 منشأة فنية لتأمين استمرارية الطرق المحلية، إلى جانب أشغال ضخمة للتهيئة الأرضية ووضع الإسفلت والبنية التحتية لتصريف مساه الأمطار.

وقد تم تقسيم الأشغال إلى أربع حصص نفذتها مقاولات مغربية، حيث تتراوح آجال الإنجاز بين 27 و30 شهرًا، انطلاقا من أكتوبر 2023.

إعادة هيكلة عقدة عين حرودة: استجابة للنمو الحضري والصناعي

ثاني المشاريع التي تعرف أشغالًا متقدمة، هو إعادة تهيئة عقدة عين حرودة، الواقعة شمال العاصمة الاقتصادية، بميزانية تبلغ 750 مليون درهم، ممولة بشراكة بين وزارات التجهيز والمالية، وشركة شركة الطرق السيارة بالمغرب، ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات.

هذا المقطع يُعد من بين الأكثر اكتظاظا على الصعيد الوطني، إذ يسجل مرور أكثر من 140 ألف عربة يوميًا، ويعرف تقاطعات خطيرة تعرقل السير وتزيد من احتمالات الحوادث.

تتمثل خطة إعادة الهيكلة في فصل التدفقات المرورية، وإلغاء مناطق التشابك، وبناء 12 منشأة فنية جديدة، إضافة إلى توسيع المسارات إلى ثمانية ممرات في بعض المقاطع، وإنشاء تقاطع علوي بالمنطقة الصناعية المحمدية، وربط جديد بين الطريق الحضري والمداري للدار البيضاء.

ورغم التعقيدات المرتبطة بالأشغال تحت حركة السير، فإن وتيرة الإنجاز بلغت حاليًا 40%، مع احترام الآجال المحددة في 22 شهرًا اعتبارًا من أكتوبر 2024.

عقدة سيدي معروف: نموذج هندسي جديد لإنهاء اختناق مروري مزمن

 

أما المشروع الثالث، فيهم إعادة تهيئة عقدة سيدي معروف، التي تُعد نقطة التقاء رئيسية بين الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد والطريق المداري للدار البيضاء على مستوى المخرج الجنوبي للمدينة.

وباستثمار يصل إلى 500 مليون درهم، تتجه شركة الطرق السيارة بالمغرب إلى اعتماد تصميم هجين من ثلاث مستويات، بهدف القضاء على التقاطعات الحالية وتعزيز الطاقة الاستيعابية للعقدة.

وسيتم في هذا الإطار تشييد 8 منشآت فنية، وتوسعة الممرات إلى 2×5 في كلا الاتجاهين، إلى جانب إضافة مسالك جديدة لتحسين تدفق المركبات. وقد وصلت نسبة التقدم في هذا المشروع بدورها إلى 40%، بنفس آجال الإنجاز المحددة لعقدة عين حرودة.

طريق سيار قاري جديد بين الرباط والدار البيضاء

 

تستعد الشركة الوطنية للطرق السيارة لإطلاق مشروع جديد يتمثل في الطريق السيار القاري الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء وتحديدا بين عين عتيق وتيط مليل، على طول يُقدر بنحو 60 كيلومترًا. وقد استُكملت الدراسات التقنية للمشروع، وهو الآن في المرحلة النهائية من إجراءات إسناد الصفقات، ومن المرتقب أن تبدأ الأشغال به قريبًا.

وتُقدر الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، الذي ستوكل للمقاولات المغربية نسبة 75 في المائة من أشغاله، بحوالي 6.5 مليار درهم، على أن تنتهي الأشغال بحلول سنة 2029، ليُشكل هذا الطريق إضافة نوعية للبنية التحتية الطرقية الوطنية، خاصة في محور الرباط-الدار البيضاء الذي يعرف ضغطًا كبيرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى