إفريقيا

“فيفو إنرجي” توقع اتفاقا لشراء “إنجن الدولية القابضة”

أعلنت شركة “فيفو إنرجي“، التي تعمل في عدد من الأسواق الإفريقية وضمنها المغرب، عن إبرامها اتفاقا مع شركة “إنجن القابضة” يقضي بإعادة هيكلة شراء شركة “إنجن الدولية القابضة” (موريشيوس) المحدودة من طرف شركة “فيفو إنرجي للاستثمارات التابعة لشركة “فيفو إنرجي”.

وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها إن هذه الصفقة المعاد هيكلتها تعتبر غير مشروطة، باستثناء ما يهم شروط الإبرام الجاري بها العمل وبنود التغيرات السلبية الهامة. أما كافة التصريحات القانونية المطلوبة إضافة إلى تلك المرتبطة بالمنافسة فقد تمت الموافقة عليها من أجل نقل العمليات الدولية لشركة “إنجن” في تسعة بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء.

وستضيف هذه الصفقة المعاد هيكلتها عمليات في ثمان دول جديدة وأكثر من 225 محطة خدمة تحمل علامة “إنجن” إلى شبكة “فيفو إنرجي”، ليصل التواجد الإجمالي للشركة إلى أزيد من 2000 محطة خدمة موزعة على 23 سوقا إفريقية.

وتشمل الأسواق الجديدة المنضمة إلى شبكة “فيفو إنرجي” الغابون ومالاوي وموزمبيق ولا ريونيون ورواندا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي. كما أن عمليات “إنجن” في كينيا (حيث تعمل شركة “فيفو إنرجي” بالفعل) ستكون أيضا جزءا في الصفقة باعتبار أن كينيا هي البلد التاسع في هذه الشبكة.

ووفقا لاتفاق 4 ديسمبر 2017، وعقب إعادة هيكلة الصفقة، فإن تكلفة تحويل “إنجن القابضة” بلغت 203.9 مليون دولار أمريكي، بما يشمل إصدار شركة “فيفو إنرجي” لـ63.2 مليون سهم جديد بسعر الاكتتاب العام في شركة “فيفو إنرجي” البالغ 165 بنسا للسهم الواحد،  و62.1 مليون دولار نقدا، وهو ما أدى إلى احتفاظ “إنجن القابضة” بمشاركة تناهز 5.0% في شركة “فيفو إنرجي”. وسيتم تمويل هذه الصفقة نقدا عن طريق فرض ضريبة على التسهيل الائتماني متعدد العملات الخاص بشركة “فيفو إنرجي”، والذي رأى النور في مايو 2018.

وتأسست شركة فيفو إنرجي في 2011 وتنشط في مجال تشغيل وتسويق منتجاتها في الدول الواقعة شمال وغرب وشرق وجنوب إفريقيا. وتمتلك المجموعة شبكة تضم ما يزيد عن 1800 محطة خدمة في 15 دولة وتصدر مواد التشحيم إلى عدد من الدول الأفريقية، ويعمل بها حوالي 2360 شخصا.

وتشغل الشركة أكثر من 1800 محطة خدمة للبيع بالتجزئة تحت علامة “شل” التجارية، وتمتلك حق الوصول إلى حوالي 900 ألف متر مكعب من سعة تخزين الوقود. وتبلغ السعة المشتركة من مواد التشحيم لكل من شركتي شل وفيفو حوالي 124 ألف طن متري تتوزع في مصانع في ستة دول في كل من المغرب وغانا وغينيا وساحل العاج وكينيا وتونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى