إفريقيابنوك وتأمينات

مجموعة البنك الشعبي المركزي تستحوذ على 4 بنوك جديدة

أعلنت مجموعة البنك الشعبي المركزي أنها دخلت في مفاوضات حصرية مع المجموعة الفرنسية BPCE، التي أكدت عرضها لاقتناء حصص في أربعة بنوك في إفريقيا.

وأقيم حفل التوقيع على الصفقة يوم الثلاثاء 25 شتنبر في مقر مجموعة BPCE في باريس بحضور محمد بن شعبون ، وتم توقيع الاتفاقيات من قبل كمال مقداد ، المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي المسؤول عن القطب الدولي ، و لوران ميغنون وجون بيير ليفيي و هما على التوالي رئيس مجلس إدارة مجموعة BPCE والعضو المنتدب لشركة BPCE الدولية.

وتشمل الحصص المخصصة للحيازة مجموعة من البنوك في كل من الكاميرون: 68.5٪ في البنك الدولي للكاميرون للادخار و الائتمان (BICEC) ، ثالث أكبر فاعل مصرفي في البلد ؛ وفي مدغشقر: 71٪ في مصرف مدغشقر والمحيط الهندي (BMOI) ، الفاعل الرابع في الساحة المصرفية.وفي جمهورية الكونغو: 100٪ في البنك التجاري الدولي (BCI) رابع فاعل مصرفي و في تونس: 60 ٪ من البنك التونسي الكويتي (BTK) ، فاعل تاريخي في القطاع المصرفي في البلاد.

وتتوفر البنوك الأربعة على 1،886 موظف ، 117 فرعا وفي نهاية عام 2017 ، بلغ إجمالي الدخل المصرفي الصافي لها حوالي 2 مليار درهم.
هذا العرض ، يأتي بعد الاستحواذ الأخير على بنك ماسكرين الذي يقع مقره في جزيرة موريشيوس وهو ما سيسمح لمجموعة BCP بتسريع تطورها بشكل كبير وتوسيع نطاق تغطيتها الجغرافية إلى 17 دولة في أفريقيا. وذلك كجزء من تنفيذ الرؤية الاستراتيجية المحددة للمؤسسة المصرفية التي تهدف إلى ان تصبح أكبر مجموعة مصرفية في القارة.

ويرتقب ان تستفيد هذه الابناك من المجموعة المغربية و استغلال تجذرها المحلي القوي . حيث سيمكن للبنوك
المعنية الاعتماد على شريك مالي يتوفر على الخبرة المصرفية ، وقادر على مواصلة تطوير أعمالها.

ومن المرتقب أن يتم تقديم هذا المشروع إلى الهيئات التمثيلية لموظفي BPCE في فرنسا، ووضع اللمسات الأخيرة عليها مشروطة بالحصول على التراخيص التنظيمية المعتاد في المغرب وفي مختلف البلدان التي توجد بها البنوك المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى