مع المستهلك

المغاربة بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر تجهيزا بالهاتف الذكي

كشفت وكالة تقنين المواصلات، أن الهاتف المتنقل شهد تعميما على جميع الأسر حيث بلغ نسبة 99.8 في المائة، سواء في الوسط الحضري أو القروي. وبلغ عدد الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل 3.9 أفراد لكل أسرة.

وقالت وكالة تقنين المواصلات إن نتائج بالبحث الميداني السنوي لتجميع مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدى الأسر والأفراد تشير إلى أن حوالي 92 في المائة من الأفراد البالغين 5 سنوات فما فوق، مجهزون بهاتف متنقل، 73 في المائة منهم يتوفرون على هاتف ذكي. في حين يعتبر الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر تجهيزا بالهاتف الذكي بنسبة تقارب 80 في المائة.

الدراسة تقدر حظيرة الهاتف الذكي بأكثر من 22.6 مليون هاتف. فضلا عن أن 86 في المائة من الأفراد البالغين أكثر من 5 سنوات والمتوفرين على هاتف ذكي يستعملونه للولوج للإنترنت، أي ما يعادل 19.6 مليون فرد.

بخصوص تطبيقات الهاتف المتنقل تشير الدراسة التي أنجزت بتنسيق مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمندوبية السامية للتخطيط، (تشير ) إلى أن هذه التطبيقات تستخدم من طرف 93 في المائة من الأفراد المتوفرين على هاتف ذكي. ويبقى الدافع الرئيسي أي بالنسبة لـ 90 في المائة من الأسر للتوفر على الهاتف الثابت هو الولوج إلى الإنترنت.

في سنة 2017، تقول الدراسة كانت 60 في المائة من الأسر تتوفر على حاسوب أو لوحة إلكترونية، بنسبة نمو 6 في المائة مقارنة مع 2016. وبلغ النمو حوالي 72 في المائة خلال الفترة ما بين 2010 و2017، ما يعني أن فردا من كل خمسة أفراد يتوفر على حاسوب أو لوحة إلكترونية.

إلى ذلك تكشف الدراسة، التي همت عينة من 12 ألف أسرة وفرد، أن سبع أسر من كل عشرة تتوفر على ربط بالإنترنت. ويعتبر الإنترنت المتنقل الوسيلة الرئيسية للولوج إلى الإنترنت لدى الأسر المغربية بنسبة تصل إلى 66.5 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى