بنوك وتأمينات

الكتاني: التجاري ملتزم بتمول 40 ألف قرض للمقاولين الصغار في 2018

قال محمد الكتاني رئيس مجموعة التجاري وفا بنك إن المجموعة قطعت على نفسها التزاما بأن تصبح أكثر الفاعلين دعما للمقاولات الصغرى TPE.

وأوضح الكتاني، خلال عرض النتائج نصف السنوية للمجموعة، أن التجاري وفا بنك يضع هذا النوع من المقاولات في قلب إستراتيجيته  التنموية.

وخصص الكتاني في العرض الذي ألقاه على هامش تقديم الحصيلة نصف السنوية، حيزا هاما للحديث عن مدى التزام البنك الذي يديره تجاه هذه الفئة من الشركات التي كانت لا تزال محرومة من التمويل المصرفي في بسبب المخاطر العالية التي تمثلها.

واعتبر رئيس المجموعة التابعة لهولدينغ المدى، أن رهان ضخ دماء جديدة في الاقتصاد الوطني ورفع ديناميته في خلق مناصب الشغل، يتوقف على دعم المقاولات الصغيرة جدا والأخذ بيد الشباب حاملي المشاريع لتحقيق أحلامهم وتوسيع نشاطهم، وقال “إن معظم الشركات الوطنية الكبرى، كانت في يوم ما مقاولات صغرى أشبه بعشرات أمثالها التي نراها اليوم “.

وقال الكتاني، الرئيس التنفيذي لبنك التجاري وفا “نحن حاضرون جدا في تمويل الشركات الصغرى التي يتراوح رأسمالها عند الإنشاء  ما بين 1 و 10 ملايين درهم.. وهذا لا يشمل المهن الحرة، والتي هي سوق آخر. عندما نتحدث عن TPE، فنحن نعني ذلك الكهربائي المحلي، والسباك، والميكانيكي، وصاحب محل نسيج الملابس الصغيرة، والتعاونية الناشئة. ومربي الأرانب … إنه القلب النابض للمغرب العميق”.

وأوضح الكتاني أن التجاري رصدت لهذه لفئة من المقاولات أزيد من 120 ألف قرض جديد خلال السنوات الخمس الماضية. وإلى ذلك ارتفع عدد القروض الجديدة لهذه الفئة بنسبة 15٪ بين النصف الأول من عام 2017 والفترة نفسها من عام 2018. وفي نهاية يونيو، عالج بنك التجاري وفا 20 ألف ملف جديد.

وأكد الرئيس التنفيذي للبنك على أن “معالجة  40  ألف ملف جديد للقروض في السنة يعني 8 ملايير درهم”.

وأوضح الكتاني أن التزام البنك الذي يديره تجاه المقاولات الصغرى ليس مجرد التزام مالي فحسب “لقد وضعنا مفهوما مبتكرا منذ أكثر من عام، إنه “دار المقاول” وهو مفهوم يستجيب إلى الحاجة الملموسة لحاملي المشاريع الصغيرة”.

واعتبر أن هذا المفهوم ولد من الملاحظات النابعة من الواقع الميداني والتي أكدت أن المقاولين الصغار وحملة المشاريع بحاجة أكثر إلى “الاستماع والدعم والمصاحبة خلال الفترة الحساسة من السنوات الثلاث الأولى لخلق المشروع..عندما يكون خطر الفشل قائما بشدة”.

وأسهب الكتاني في الحديث عن المجهود الذي تبذله المجموعة لتعميم تجربة دار المقاول، حيث تم افتتاح آخرها الأسبوع الماضي في فاس، في وجه الزبناء وغير الزبناء”.

وقد مكنت هذه التجربة أي دار المقاول، حتى الآن من منح أزيد من 600 تكوين مجاني لـ 8900 مقاول ناشئ، وتخصيص 2500 مقابلة للمشورة والمرافقة، و 400 ألف وصلة عبر منصة الويب، و450 ألف مشاهدة لكبسولات الفيديو التي أعدت خصيصا لهذه الفئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى