مقاولات

“فيبار هولدينغ”: استثمارنا في “ضيعات زنيبر” لا علاقة له بإنتاج الخمور

خرجت شركة “فيبار هولدينغ” الشركة الاستثمارية التابعة لصندوق الإيداع والتدبير عن صمتها بشأن المعطيات التي راجت حول اقتنائها حصصا من رأس مال “ضيعات زنيبر” المتخصصة في إنتاج الخمور. ونفت المجموعة نيتها الاستثمار في هذا القطاع وقالت إن دخولها في راسمال المجموعة يقتصر على الصناعات الغذائية ولا يرتبط بصناعة النبيذ.

وكشفت المجموعة أنها اقتنت حصة تبلغ 22.6 في المائة من رأسمال مجموعة “ضيعات زنيبر” التي تنشط في مجال الصناعات الزراعية ، وتملك وتدير عشر شركات تابعة لها تختص في تثمين الأنشطة المرتبطة بزراعة الزيتون والحوامض وزراعة الفاكهة والفواكه الحمراء.

الراحل ابراهيم زنيبر، مالك ضيعات زنيبر
الراحل ابراهيم زنيبر، مالك ضيعات زنيبر

وكان في المرسوم رقم 2.18.656 الصادر بتاريخ 14 شتنبر 2018، والذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية بالعطف عن رئيس الحكومة، أورد أن “هذا الإجراء يندرج في إطار تطوير وتثمين المنتوجات الفلاحية التي يشملها نشاط شركة “ضيعات زنيبر” والتابعة لمجموعة “ديانا هولدينغ” الفاعل الرئيسي في الصناعات الغذائية”.

التوضيح الذي حصلت businessman.ma على نسخة منه يشير إلى أن استثمار “فيبار هولدينغ” في شركة “ضيعات زنيبر” يبلغ 400 مليون درهما. وهو الاستثمار الذي تم عبر رفع رأسمال الشركة ليشمل مختلف الشركات التابعة لها باستثناء قطاع صناعة الخمور والنبيذ، الذي لا يعد جزءا من أنشطة شركة “ضيعات زنيبر”.

المجموعة التي تنتمي إلى الذراع المالي للدولة، تضيف أنها  تسعى من خلال هذا الاستثمار، إلى دعم شركة “ضيعات زنيبر” ومواكبة كل فروعها من أجل تطوير وتعزيز قيمة المنتجات الزراعية.

وتبلغ مساحة الأراضي التي تملكها حاليا شركة “ضيعات زنيبر” ما يعادل2.600   هكتارا بما فيها 1.732 هكتارا مزروعا. كما سيمكن هذا الاستثمار من تسهيل عملية دمج المراحل الأولية  في المجال الزراعي وتعزيز رقم معاملات الشركة الموجه للتصدير.

ومن المقرر أن تساهم هذه العملية أيضا، حسب البلاغ، في خلق أكثر من 3 آلاف منصب شغل قار و10 آلاف منصب شغل موسمي في أفق سنة 2020.

و تندرج هذه العملية في إطار عقد شراكة متوسطة وطويلة الأمد، كما تدخل في إطار استراتيجية 2022 لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير الذي يطمح إلى تعزيز دينامية الاستثمارات في قطاعات اقتصادية أساسية للمساهمة في تنويع النموذج التنموي للمملكة.

للإشارة فشركة “فيبار هولدينغ” هي شركة استثمارية تابعة لصندوق الإيداع والتدبير مهمتها حفظ وإدارة محفظة متنوعة من المساهمات المهمة ، لحساب الغير، مع ضمان مردودية مالية على المدى المتوسط والطويل.

وتستثمر شركة فيبار القابضة في القطاعات المالية والصناعية وكذا في البنيات التحتية والخدمات. وتدير الشركة أيضا محفظة تضم 18 خطا من الأسهم الاستثمارية تبلغ قيمتها حوالي 10 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى