التنمية المستدامة

رباح: استثمارات المغرب في القطاع الطاقي ستفوق أزيد من 40 مليار دولار

أكد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أن بحلول سنة 2030، في إطار سياسته الرامية إلى تشجيع الاستثمار الطاقي، وفي الطاقات المتجددة بالخصوص.

وقال رباح، على هامش النسخة 24 للمؤتمر الدولي لهندسة الطاقة الشمسية المركزة والعمليات الكيميائية (سولير بيس)، إن 30 مليار دولار من تلك الاستثمارات ستخصص لمشاريع الرفع من الإنتاج الطاقي انطلاقا من الطاقات المتجددة، وهو ما يشكل، برأيه، فرصا كبيرة للقطاع الخاص الوطني والإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن المغرب يبذل جهودا كبيرة في هذا المجال، من خلال اتخاذ عدة تدابير وتطوير ترسانته التشريعية، لتحسين مناخ الأعمال وتوفير إطار لاستقطاب المستثمرين الخواص من داخل المغرب وخارجه، مؤكدا أهمية الرأسمال المخصص من طرف المملكة للنهوض بالبيئة وتنمية قطاع الطاقات المتجددة.

وأبرز أن الاستهلاك الطاقي في المغرب في تزايد مستمر، وأن تلبية الطلب الداخلي على الطاقة يعتمد بشكل شبه كلي على الاستيراد، مشيرا إلى أن الاستهلاك الوطني الإجمالي للطاقة الأولية وصل إلى 20.8 مليون طن سنة 2017 (55.9 في المائة من النفط، 25.5 في المائة من الفحم).

وذكر رباح أن حوالي 80 مجموعة اقتصادية أبدت اهتمامها بمشروع الغاز المسال بميناء الجرف الأصفر، والذي تبلغ كلفته الاستثمارية الإجمالية حوالي 4.5 مليار دولار، منوها إلى أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة للإعلان عن طلبات عروض خاصة بالمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى