إفريقيا

النقل البحري.. ميناء طنجة المتوسط يضع المغرب في الصدارة إفريقيا

صنفت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) المغرب في المرتبة الأولى إفريقيا على مؤشر الربط بخطوط النقل البحري المنتظمة لسنة 2018، والذي نشرته أمس ضمن تقريرها السنوي حول أوضاع النقل البحري في العالم، وذلك بمناسبة انطلاق أشغال المؤتمر السنوي للمنتدى العالمي للملاحة البحرية الذي ينعقد في هونغ كونغ يومي 3 و4 أكتوبر الجاري.

وحاز المغرب على 71.5 نقطة على سلم مؤشر الربط بخطوط النقل البحري المنتظمة لمنظمة “الأونكتاد“، متقدما على مصر التي حصلت على 70.3 نقطة، وجنوب إفريقيا التي حصلت على 40.1 نقطة، ثم جيبوتي 37 نقطة فالطوغو 35.9 نقطة.

ويتم احتساب مؤشر الربط بخطوط النقل البحري المنتظمة لمنظمة “الأونكتاد” على أساس الجداول الزمنية للأسطول العالمي للنقل البحري بالحاويات، ومدى الخيارات التي تتيحها هذه الجداول لربط موانئ كل بلد بالأسواق الخارجية، من خلال شبكة خطوط النقل البحري المنتظمة العابرة لموانئ البلد. ويرتكز المؤشر على خمسة مكونات وهي: عدد السفن المستخدمة الذاهبة إلى الموانئ البحرية لكل بلد والعائدة منها، وطاقة الحمولة المتراكمة من الحاويات التي توفرها هذه السفن، وعدد الشركات التي تقدم خدمات منتظمة في موانئ البلد، وعدد الخدمات المقدمة وحجم أكبر السفن التي يستطيع استقبالها.

واكتسب المغرب هذه المكانة في إفريقيا بفضل ميناء طنجة المتوسط، الذي مكنه من تثمين موقعه الجغرافي على مضيق جبل طارق، الذي يعتبر إحدى الحلقات الرئيسية لشبكة النقل البحري في العالم، وهي ملقة وبناما ومضيق جبل طارق وقناة السويس. وبفضل هذا الميناء الضخم انتقل تنقيط المغرب على  مؤشر الربط بخطوط النقل البحري المنتظمة للأونكتاد من 10 نقاط في 2008 إلى 71.5 نقطة في 2018، ومن المرتقب أن تتحسن مرتبة المغرب أكثر مع انطلاق الميناء الثاني لطنجة المتوسط المتوقع في 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى