متابعات

الصادرات الفلاحية المغربية نحو روسيا ناهزت 1.5 مليار درهم

التقى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة  والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وزير الفلاحة الروسي، دميتري باتروشيف الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وقد الاجتماع على هامش المنتدى الاقتصادي الذي نظمه مركز التصدير الروسي بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب يومي 3 و 4 أكتوبر في الرباط والذي يركز بشكل خاص على القطاع الفلاحي. وافتتح المنتدى الاقتصادي بمناسبة انعقاد الاجتماع السابع للجنة المشتركة بين الحكومة الروسية المغربية للتنمية الاقتصادية والعلمية والتقنية التي تنعقد من 2 إلى 4 أكتوبر في الرباط.

الصادرات الفلاحية المغربية نحو روسيا ناهزت 1.5 مليار درهم
جانب من لقاء عزيز أخنوش ودميتري باتروشيف

وشكلت الصادرات الفلاحية إلى روسيا خلال العام الماضي 77 في المائة من الصادرات المغربية بقيمة 1.5 مليار درهم ، مكونة من 69 في المائة من الحمضيات و 29 في المائة من الطماطم. في العام نفسه، بلغت واردات روسيا من الفلاحة 1.1 مليار درهم ، مكونة من 68 في المائة قمح لين و 28 في المائة من لب الشمندر الجاف.

وتهدف المحادثات بين وزيري الفلاحة الى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وروسيا وكذا إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتعاون في المجال الفلاحي بين البلدين.

ورحب الجانبان بالإجراءات المشتركة التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية في المجال الفلاحي وأسفرت عن إنجازات ملموسة وهامة. كما ناقش الجانبان عددا من القضايا المتعلقة بتطوير التبادل الفلاحي وأكدا من جديد على رغبتهما في تعزيز هذه العلاقة بالنظر إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون التي يتعين استكشافها.

ويطمح البلدان إلى الرفع من حجم مبادلاتهما التجارية السنوية لتبلغ 10 مليارات دولار. وتضاعفت الصادرات المغربية إلى روسيا ” بنحو 12 مرة في غضون 15 سنة على المستوى الزراعي وحده، فضلا عن تسجيل تقدم واضح في حجم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى