بنوك وتأمينات

ارتفاع الأرباح الصافية للبنك الشعبي بـ 12 % متجاوزة 1.7 مليار درهم

أعلنت مجموعة البنك الشعبي المركزي عن تحقيقها نتائج إيجابية خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت الأرباح الصافية للمجموعة البنكية بأزيد من 12 في المائة منتقلة من 1530 مليون درهم في يونيو 2017 إلى 1714 مليون درهم خلال الأسدس الأول من 2018.

وتحسنت النتيجة الصافية الموطدة للبنك الشعبي المركزي بنحو 10.5 في المائة لتستقر في حدود 1951 مليون درهم في منتصف العام عوض 1766 المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي .

وفي الاتجاه نفسه، نما الناتج البنكي الصافي للمجموعة بنقطتين ليلامس في 6 أشهر 8387 مليون درهم بدل 8216 في يونيو 2017.

وبلغت النتيجة الصافية حصة المجموعة 1.6 مليار درهم كما نمت الأموال الذاتية الموطدة للمجموعة لتصل إلى 38.4 مليار درهم.

وعز ت المجموعة هذه النتائج إلى الأداء الجيد الذي سجلته معظم أنشطة البنك الشعبي المركزي بالمغرب، حيث عرفت أنشطة الوساطة البنكية نموا ملحوظا محققة ارتفاعا في هامش فوائد الزبناء يزيد عن 4.5 في المائة .

واحتفظ البنك الشعبي بموقعه الريادي كأكبر مجمع للادخار الوطني إذ عزز حصته في السوق بنسبة 49 نقطة أساس لتصل إلى 26.8 في المائة، بعدما تمكن البنك خلال نصف عام من جمع ودائع إضافية بقيمة 5 ملايير درهم لدى الخواص المقيمين ومغاربة العالم.

وما زال بنك الحصان يعد من أكبر الممولين للاقتصاد الوطني من خلال توزيعه لقروض إضافية بقيمة 6.8 مليار درهم ما حسن موقع المجموعة بنحو 34 نقطة أساس لتصل إلى 24.3 في المائة.

بدورها حققت الشركات والمصارف التابعة للمجموعة وطنيا ودوليا أداء جيدا مساهمة بذلك في ارتفاع العائد الصافي البنكي لشركاتها التابعة في المغرب.

وأكدت المجموعة طموحاتها التنموية بخصوص المساهمة كأكبر ذرع مالي في مخطط إقلاع حيث سجلت كافة حلقات سلسلة القيمة للمهن المالية نمو بأزيد من 14 في المائة.

وعند منتصف العام الجاري بلغ عدد زبناء مجموعة البنك الشعبي المركزي 5.9 مليون زبون كما توسعت الشبكة التجارية للمجموعة لتضم 4664 وكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى