متابعات

البنك الإسلامي للتنمية يقدم إصدارا حول التعاون جنوب – جنوب

أطلق البنك الإسلامي للتنمية والوكالة المغربية للتعاون الدولي بالرباط اصدارا جديدا بمناسبة اليوم الدولي للتعاون فيما بين بلدان جنوب-جنوب  بشأن ما يسمى “Reverse Linkage” التي تركز على تعزيز التعاون وتكثيف التكامل الإقليمي من خلال التعاون فيما بين بلدان الجنوب من أجل التنمية.

ويبرز إصدار البنك الإسلامي للتنمية المكون من 144 صفحة مدى إسهام منظومة التعاون جنوب-جنوب في خدمة التنمية. ويستعرض هذا الإصدار التطور الحاصل على مستوى برنامج التعاون الفني ومختلف الآليات والأدوات المتاحة لدى البنك الإسلامي للتنمية في نطاق منظومة عملياته.

كما يقدم الكتاب أمثلة حية تبرز فعالية آلية تبادل المعارف والخبرات، التي أطلقها البنك الإسلامي للتنمية، في إحداث تغيير على أرض الواقع.

البنك الإسلامي للتنمية يقدم إصدارا حول التعاون جنوب - جنوب

ويتضمن الكتاب مساهمات 30 شريكا، تسلط الضوء على التعاون النموذجي القائم بين مختلف الفئات المستهدفة، إضافة إلى شهادات تبرز السبل الكفيلة بتعزيز وتوطيد التعاون الثلاثي جنوب-جنوب بين مختلف الأطراف المعنية.

وينخرط البنك الإسلامي للتنمية، استنادا إلى المهام المنوطة به كمؤسسة تنموية منبثقة عن دول الجنوب، في تبني ديناميكية جديدة تستهدف إحداث مقاربة شمولية للتعاون جنوب-جنوب، يتمحور حول تسهيل تبادل التجارب ونقل الخبرات من الدول التي لديها مهارات موثوقة أو امتياز نسبي في مجالات معينة، لفائدة بلدان شريكة تسعى لمواجهة الإكراهات والتحديات التي تعترض تحقيق أولوياتها التنموية.

في هذا السياق تم إطلاق مقاربة شمولية تحت مسمى تبادل المعارف والخبرات (Reverse Linkage)، تستهدف تشجيع وتعزيز التعاون بين البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية وتوطيد اندماجها الإقليمي.

وفي هذا السياق، أبرم البنك الإسلامي للتنمية شراكة قوية مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي. وتجدر الإشارة إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه هذه الوكالة في توفير الدعم المالي والمساهمة في إنجاز العديد من المشاريع التي تحظى بدعم المملكة المغربية، والتي تم تطويرها بشراكة مع الوكالة لفائدة البلدان الإفريقية جنوب الصحراء. ومن أبرز الإنجازات الناجحة في هذا المجال: مشروع بوركينا فاسو المتعلق بالرفع من جودة الماء الشروب، مشروع جيبوتي للتكفل بحالات الحمل عالي المخاطر وعمليات الولادة، ومشروع كوت ديفوار المتعلق بإنجاز خريطة خصوبة الأراضي الزراعية.QA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى