مقاولات

“سيبسا” الإسبانية تعتزم إنشاء 100 محطة وقود في المغرب

أعلنت مجموعة “سيبسا” Cepsa الاسبانية عن عزمها الاستثمار في  قطاع المحروقات بالمغرب، من خلال إنشاء 100 محطة وقود خلال الخمس سنوات القادمة، والحصول على حصة سوقية تقارب 15 في المائة، كما تهدف إافتتاح 30 نقطة بيع بحلول سنة 2020، على أن تبلغ 100 نقطة بيع خلال سنة 2030.

وأكدت “سيبسا” في مذكرة لها أنها تطمح إلى تقوية تواجدها في المملكة، عبر توسيع القطاع التسويقي لديها و تطوير مشاريعها داخل السوق المغربي.

ويعتبر هامش الربح المرتبط بتوزيع الوقود في المملكة، الأعلى مقارنة بالمعدل الأوروبي، إذ يقدر بحوالي 200 إلى 350 دولارا للطن. وتسعى المجموعة لاستغلال هذه الفرصة، من خلال مشروع لتشييد وحدة لتخزين الوقود  سيخصص لها مبلغ استثماري يتراوح ما بين 55 إلى 70 مليون أورو،  تسعى المجموعة لتوفيره قبل سنة 2023.

وتتوقع المجموعة تمويل المرحلة الأولى من المشروع، عبر التدفقات النقدية التشغيلية، في حين أن المرحلة الثانية منه والتي ستنطلق في أفق سنة 2020، سوف تعتمد على العديد من العوامل، بما فيها الأداء المالي للمشروع و صورته التسويقية.

ويأتي إعلان “سيبسا” في سياق انفتاح السوق المغربي لتوزيع وتسويق المحروقات على فاعلين جدد، حيث تمت الموافقة مبدئيا على عروض من قبل وزارة الطاقة والمعادن  لـ 9 شركات جديدة من أجل دخول السوق الوطني وفق دفتر تحملات يلزم على كل شركة بأن تثبت قدرتها على التخزين بما لا يقل عن 2000 متر مكعب و إنشاء شبكة مكونة من 30 محطة للخدمات، يتم بناؤها قبل الحصول على الموافقة النهائية.

وقالت المجموعة العالمية الاسبانية، إنها تسعى من خلال تواجدها في المملكة إلى تلبية الطلب المتزايد، في ما يخص منتجاتها البترولية و النفطية، بغرض سد العجز الذي يطال هذا القطاع بحسب المجموعة. وتسعى المجموعة كذلك للتواجد في شمال المملكة، عبر تطوير مجال الأعمال المتكاملة في المغرب، من خلال شراء محطات البيع بالتجزئة و مرورا بالتبادل التجاري، و وصولا الى مراكز التخزين و التعاون مع الشركاء المحليين.

واعتبرت مجموعة “سيبسا”  أن المغرب بمثابة السوق النموذجي لها، وذلك بسبب القرب الجغرافي ما بين اسبانيا و المغرب، و الذي يسهل عملية نقل المنتجات البترولية و النفطية بين البلدين.

ويقتصر التواجد الحالي للمجموعة بالمملكة، عبر مشروعها المتمثل في مجموعة “بتروسود” جنوب المملكة، والذي تمتلك فيه المجموعة حصة 35 في المائة، والمتخصص في ترويج البترول الخام في مرفأ أكادير، إذ تمتلك بتروسود به وحدة تخزينية بقدرة تناهز 10 ألاف متر مكعب. وقد حصلت مجموعة سيبسا على رخصة لتشغيل 10 محطات للوقود، والتي تشرف عليها مجموعة “إفريقيا“، باعتبارها شريكا رئيسيا لها.

وللحصول على الرخصة النهائية من أجل استغلال الهيدرو كربورات بالمملكة، تشترط الحكومة المغربية على الشركة المعنية، تشغيل ما يعادل 30 نقطة بيع. أما فيما يخص الحصول على الترخيص المؤقت، فتشترط الحكومة تشغيل 10 محطات، زيادة على توفير وحدة تخزينية بسعة لا تقل مساحتها عن ألفين متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى