متابعات

البنك الأوربي والفاو يدعمان المرحلة الثانية من “المغرب الأخضر”

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري على أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “يعتبر شريكا جديدا للمغرب ويقوم حاليا بمساعدة القطاع الزراعي في المشروع الهام لحماية سهل سايس. وهذا هو أول تعاون مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في القطاع الزراعي”.

أخنوش، الذي كان يتحدث خلال منتدى الاستثمار المسؤول للقطاع الخاص في الفلاحة والغذاء بمراكش أضاف، “أن تمويلات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الرامية إلى تشجيع الاستثمار الخاص تفتح  فرصا كبيرة للفاعلين في قطاع الفلاحة بالمغرب، مشيرا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة تعد بدورها شريكا تاريخيا يدعم المغرب في التنمية الزراعية منذ 60 عاما. وقد تم تعزيز هذه الشراكة مع ظهور مخطط المغرب الأخضر”.

البنك الأوربي والفاو يدعمان المرحلة الثانية من "المغرب الأخضر"

وأكد أخنوش، في المنتدى الذي يحضره ممثلون للاتحاد الأوربي والمنظمات الزراعية العالمية والمؤسسات الدولية المانحة، “أن القطاع الزراعي المغربي يوفر حاليا فرصا استثمارية كبيرة على جميع مستويات سلسلة القيمة، بما في ذلك الإنتاج ، التثمين ، التسويق والتصدير عن طريق الخدمات اللوجستكية. وهو ما ساهم في ارتفاع حجم الاستثمار الخاص في الزراعة منذ إطلاق المخطط إلى أكثر من 60 مليار درهم”.

من جهته قال رئيس البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتي: “إننا على استعداد لمواكبة ودعم المرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر”.

البنك الأوربي والفاو يدعمان المرحلة الثانية من "المغرب الأخضر"

وكشف سوما عن اجتماع جمعه مع أخنوش حضره المدير العام المساعد لمنظمة الفاو، دانييل كوستافسون، حيث تباحثوا سبل تحفيز الاستثمار في القطاع الفلاحي وتأهيل العنصر البشري للتغلب على إشكالية الخصاص التي يعرفها القطاع وفي هذا الإطار شجع الجهوية المتقدمة التي يسير نحوها المغرب والتي يرى أن من شأنها أن تخلق نوعا من التوازن المجالي. وعبر في هذا الصدد عن استعداد البنك الأوربي لدعم وتمويل  سلسلة القيم التي تجتمع حولها المقاولات الصغرى والفلاحين الصغار .

على صعيد متصل أشار دانييل غوستافسون، نائب رئيس منظمة الأغذية والزارعة للأمم المتحدة “الفاو”، إلى أن موضوع الفلاحة والغذاء موضوع مهم بالنسبة إلى المنظمة مشيرا إلى أن التجربة المغربية في الاستثمار الفلاحي تجربة فريدة، وهو ما يجعل الفاو تعمل على توسيع الشراكة مع المغرب.

البنك الأوربي والفاو يدعمان المرحلة الثانية من "المغرب الأخضر"

وأضاف أن أغلبية الاستثمارات الفلاحية تأتي من القطاع الخاص، مؤكدا على أنه يجب معرفة حاجيات الفلاحين في مختلف المستويات وذلك قصد تحفيز الاستثمارات الفلاحية الخاصة، وأضاف أن الحكومات تعمل على هذه الأمور  غير أن هناك حاجة إلى مزيد من التحفيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى