متابعات

ملتقى أرفود الدولي للتمور يكشف عن تفاصيل دورته التاسعة

تفتتح غدا الخميس بمدينة أرفود فعاليات الملتقى الدولي للتمر في دورته التاسعة (من 25 إلى 28 أكتوبر الجاري)، الذي يعتبر موعدا سنويا لتثمين أشجار النخيل وتسويق المنتوج على المستوى الدولي.

ويهدف هذا الملتقى، إلى النهوض بسلسلة النخيل ومنتوجات الواحات، فضلا عن تسليط الضوء على الجوانب المتعلقة باللوجسيك وتنمية سلسلة التمر التي يتميز بها المغرب.

الملتقى، الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع جمعية المعرض الدولي للتمور بالمغرب وشركاء آخرين، هو مناسبة للتعريف بتمور جهة درعة-تافيلالت وبحث سبل تسويقها على المستويات الوطنية والدولية.

ويؤكد المنظمون أن الملتقى يعتبر مناسبة لإبراز أدوار وتحديات جمع وتخزين ونقل التمر، وذلك من أجل تعزيز اقتصاد الواحات ودعم زراعة وطنية منصفة ودائمة.

البلاغ الصادر عن المنظمين يشير إلى أن الملتقى يشكل “أهم موعد سنوي لمهنيي قطاع زراعة التمر، باعتباره أرضية حقيقية للالتقاء وتبادل الخبرات تجمع بين أغلب الفاعلين، كما يساهم في إشعاع القطاع وتطوير المنظومة الاقتصادية للواحات”.

وتتضمن فضاءات الملتقى، الذي ينظم على مساحة خصص جزء كبير منها للأروقة، أقطابا لجهات المملكة، بالإضافة إلى القطب الدولي، وقطب الرحبة، وقطب المنتوجات المجالية، وقطب المؤسسات.

كما تمت برمجة العديد من الأنشطة العلمية والندوات، وكذا برامج ترفيهية من سهرات فولكلورية وكرنفال وأمسيات موسيقية ورحلات ومسابقات وحفل منح جوائز الاستحقاق.

ويشتمل البرنامج أيضا على العديد من اللقاءات بين المهنيين والزوار، وجولات سياحية بواحات النخيل بتافيلالت، وتنظيم ورشات إخبارية وتشاورية مع المهنيين.

كما سيقام رواق موضوعاتي يهتم بمجال “الشباب بالواحات”، حيث سيتم تقديم تسع نماذج لمقاولين شباب بالواحات المغربية، وعقد لقاءات علمية تناقش مواضيع تهم سوق التمر في المغرب، وسبل تسويقه، بمشاركة خبراء وطنيين ودوليين، وممثلي بعض القطاعات المعنية.

وسيخصص ضمن برنامج الملتقى يوم للاستثمار بهدف التعريف بالمساعدات المقدمة للفلاحين، وبالمنجزات التي تحققت في هذا المجال، مع تنظيم حوارات مع المهنيين تهم مجال البحث الزراعي.

ومن المنتظر إقامة ندوة فكرية احتفاء بالذكرى المئوية لأرفود، بمشاركة باحثين ومتخصصين في المجال التاريخي للمنطقة.

وستنعقد أيضا ورشات فنية تهم، على الخصوص، الفن التشكيلي والأنشودة، مع تنظيم كرنفال يوم 26 أكتوبر الجاري، حيث سيجوب بعض شوارع المدينة، بمشاركة فرق قادمة، على الخصوص، من وجدة وتازة وبوذنيب وقلعة مكونة.

كما تمت برمجة أنشطة متنوعة خاصة بالأطفال، منها ورشات ترفيهية تتمحور حول “التربية على المواطنة”، و”فن المسرح”، والتصوير الفوتوغرافي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى