بنوك وتأمينات

أعجلي: هكذا تساهم مجموعة القرض الفلاحي في تنمية سلسلة التمور

طرح مهنيو قطاع إنتاج التمور  بالمغرب، خلال “المنتدى السابع للاستثمار في سلسلة التمور” الذي تنظمه بأرفود مجموعة القرض الفلاحي، جملة من التحديات التي ينبغي رفعها من أجل الولوج إلى التمويل للدفع بالاستثمار في القطاع.

واعتبر عدد من الفلاحين الصغار والمتوسطين و المنتجين المنخرطين داخل التعاونيات و المجموعات ذات النفع الاقتصادي، أن الولوج الى خطوط التمويل يشكل الدعامة الرئيسية للتنمية سلسلة التمور، سواء على مستوى الإنتاج أو على مستوى باقي مراحل التخزين و التثمين والتسويق.

وفي تصريح لـ “بزنس مان” قالت حنان أعجلي، مديرة قطب مواكبة التنمية الفلاحية لدى مجموعة القرض الفلاحي، “إن قطاع التمور من السلاسل الفلاحية، التي واكبتها المجموعة منذ مدة طويلة، ودعمت مواكبتها للسلسلة بعد انطلاق مخطط المغرب الأخضر، وسايرت المخطط في أهدافه على مستوى هذه السلسلة بطريقة فعالة وناجعة عن طريق منتجات تمويلية خاصة.”

وأوضحت أعجلي “أن مجموعة القرض الفلاحي تعنى بالفلاحة بصفة عامة، وبالنسبة لجهة درعة تافيلالت، فالمجموعة تواكب قطاع التمور بصفة خاصة، وعلى أساس ذلك، توفر المجموعة منتجات خاصة سواء عن طريق البنك الكلاسيكي، أو عن طريق مؤسسة تمويل الفلاح أو عن طريق مؤسسة أرضي للقروض الصغرى، وذلك حتى تواكب المجموعة جميع الفلاحين المتواجدين في المنطقة. فعلى مستوى البنك الكلاسيكي هناك منتجين لمواكبة إنتاج وتثمين التمور.  أما مؤسسة تمويل الفلاح، فتولي عناية خاصة لتمويل الفلاحين الذين لا يمكنهم الولوج الى النظام البنكي الكلاسيكي  بسبب عدم توفرهم على الضمانات الكافية، ومؤسسة تمويل الفلاح تقدم دعما مهما للفلاحين في هذه المنطقة والتي لها خصوصيات خاصة”.

من جهته اعتبر سيدي محمد حميدي، رئيس جمعية المستثمرين في إنتاج نخيل التمور، “أن هذا المنتدى السنوي الذي ينظمه القرض الفلاحي أصبح يشكل فرصة سنوية سانحة  للتداول حول المستجدات التي يشهدها القطاع خصوصا على مستوى التمويل . وبعض الإكراهات المطروحة  في وجه المنتجين والمستثمرين”.

وبينما أشاد محمد حميدي بالجهود التي يبذلها القرض الفلاحي في مواكبة المزارعين والمستثمرين في القطاع، لاحظ أنه “مازالت هناك حاجة إلى بذل مجهود إضافي لمراجعة نسب الفوائد المفروضة على القروض، بشكل يأخذ بعين الاعتبار خصوصية هذا القطاع الفتي و الصعوبات التقنية التي تواجهه.”

ومكن المنتدى الذي يستمر على مدى اليوم الجمعة، من التعرف أكثر على عروض تمويل مجموعة القرض الفلاحي لجميع حلقات سلسلة إنتاج التمور وذلك من خلال مختلف قنواتها للتموي خاصة البنك الكلاسيكي تمويل الفلاح و”الأخضر بنك” للتمويلات التشاركية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى