متابعات

اعمارة: هذه تفاصيل الاتفاق مع أرباب شاحنات نقل البضائع لوقف الإضراب

أعلن عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك خلال اجتماع المجلس الحكومي أمس، عن نتائج الحوار مع ممثلي الهيئات المهنية في قطاع النقل الذي تم يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 بمقر الوزارة، حيث أبرز اعمارة أن حضور الهيئات المهنية كان مكثفا (200 شخص) يمثلون 120 هيئة مهنية، وأنه تم الاتفاق خلال اللقاء على ثلاث نقاط، أولاها مراجعة الحمولة وفق مخرجات عمل لجنة تمثل فيها كل الهيئات الحاضرة في الاجتماع يترأسها الكاتب العام لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، وفي انتظار مخرجات عمل اللجنة سيتم التعامل بكل المرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حد أقصى 30 في المائة..

وأضاف الوزير الوصي على القطاع  أن لجنة يرأسها أحد الفاعلين المهنيين بشراكة مع الوزارة ستنكب على دراسة النقطة الثانية المتعلقة  بالدعم المهني لمادة الكازوال، بغرض تقديم مقترح عملي ستباشر الوزارة مناقشته مع القطاعات الحكومية المعنية لاتخاذ القرار اللازم.

أما بالنسبة لبطاقة السائق المهني لجميع الأصناف، والتي تعد النقطة الثالثة في أجندة الحوار أ فتقرر أن  يعفى السائقون المزاولون حاليا من دفع تكاليف التكوين المقدرة ب8000 درهم ستعمل الوزارة على تحملها. و قد تم خلال الاجتماع التصويت على رفع الإضراب بإجماع الحاضرين. ومن جهته  قرر المجلس الحكومي الالتزام بهذا الاتفاق مع دعوة الجميع إلى الالتزام به.

وتضغط أسعار الغازوال بقوة على الحكومة، التي لم تحسم أمرها بعد حول تسقيف أسعار البيع النهائي، التي تأثرت في الفترة الأخيرة بسعر البرميل في السوق الدولية.وذهب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عند مثوله في منتصف الأسبوع الجاري أمام مجلس النواب، إلى أن تسقيف سعر الغازوال والبنزين سيجرى تفعيله قريبا، من دون أن يحدد موعدا لذلك.

ولم يقتصر الاحتجاج في الفترة الأخيرة على سائقي الشاحنات، فقد خاض سائقو الطاكسيات وناقلون إضرابا إنذاريا يوم الإثنين الماضي، غير أنه لم يؤثر على حركة النقل في المملكة.

ودعت المنظمة الديمقراطية للمهنيين في النقل الطرقي الحكومة إلى عقد مناظرة وطنية حول قطاع النقل، بحضور جميع الأطراف المعنية، من أجل معالجة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى