مقاولات

العلمي يبيع “سهام للتأمينات” مقابل 10 ملايير درهم

أعلنت مجموعة “سهام”، المملوكة لمولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي في الحكومة الحالية، عن تحولها إلى صندوق استثماري إفريقي، على أساس أن تفوت شركاتها المتخصصة في التأمين إلى شريكها الاستراتيجي المجموعة الجنوب إفريقية “سانلام”.
وبلغت قيمة ما ستدفعه “سانلام”، وهي أول مجموعة تأمين في إفريقيا برأسملة بورصة تبلغ 16 مليار دولار، لمولاي حفيظ العلمي مليارا و50 مليون دولار، أي ما يقارب 10 ملايير درهم، على أساس تسعيرة لسهم “سهام للتأمينات”، حددت في 1450 درهم للسهم الواحد.
ويتزامن هذا القرار مع التقارب المسجل بين المغرب وجنوب إفريقيا والذي توج باستئناف العلاقة بين البلدين منذ شهر نونبر من السنة الماضية، بعد لقاء الملك محمد السادس والرئيس السابق جاكوب زوما، ما أنهى عقودا من الخلافات بسبب موقف جنوب إفريقيا من قضية الصحراء المغربية.
وتعليقا على العملية قال مولاي امحمد، نجل الميلياردير العلمي، والمدير العام لمجموعة “سهام”، إن قوة المجموعة تتمثل في قدرتها على العمل بشكل مشترك مع مستثمرين دوليين كبار، مضيفا أنه في إطار التحول إلى صندوق إفريقي، ستعمل “سهام” على استقطاب شركاء جدد، لتخطو المجموعة خطوة جديدة في أفق الاستثمار في مهن مستقبلية من شأنها تسريع وتيرة النمو بالمغرب وفي القارة الإفريقية”.
من جهته، قال إيان كيرك، المدير العام لمجموعة “سانلام”، إن “استثمارات المجموعة إلى جانب مجموعة “سهام” تشكل نموذجا حقيقيا ناجحا للشراكة الإفريقية. مضيفا أن المملكة المغربية، التي تمثل أرضية قارية مهمة على أبواب أوربا وتتمتع باستقرار مؤسساتي وماكرو اقتصادي”.
وحسب المعطيات التي كشفت عنها المجموعة فالعملية تأتي بعد عدة أشهر من المحادثات، التي أفضت إلى رفع “سانلام”، شريك “سهام” منذ فبراير 2016 مساهمتها في رأسمال فروع التأمين التابعة لمجموعة “سهام فينانس”، لتمر من 46,6 في المائة إلى 100 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى