مقاولات

الطرق السيارة سددت 7 قروض للكويت بقيمة 3 ملايير درهم

أعلنت شركة الطرق السيارة بالمغرب (ADM) أنها حققت أرباحا صافية قدرها 45 مليون درهم خلال عام 2017 عوض عجز مالي قدره 3.9 مليار درهم في عام 2016.

وتمكنت شركة الطرق السيارة بالمغرب من تحقيق هذه النتيجة الصافية بفضل النمو الواضح في الدخل التشغيلي الذي سجل أزيد من 1.2 مليار درهم، مدفوعا بزيادة قدرها 9 في المائة في إيرادات التشغيل، حسبما أكده التقرير  السنوي لأنشطة الشركة برسم السنة المالية 2017.

وبلغ رقم معاملات شركة الطرق السيارة بالمغرب 3.6 مليار درهم (بما فيها الضرائب)، بزيادة 10 في المائة مقارنة مع عام 2016، في حين تحسن الدخل التشغيلي قبل الفوائد والديون (EBITDA) بمعدل 4 في المائة ليصل إلى 1.9 مليار درهم.

وكشف تقرير الأنشطة السنوي أن تحسن الأداء المالي للشركة الوطنية خلال عام 2017، جاء بفضل الجهود التي بذلت لتحديث أساليب الاستغلال، ومواصلة ترشيد تكاليف التشغيل والجهود المتصلة بإعادة جدولة الديون وبالتالي تحقيق الاستفادة المثلى من تكلفة الدين، حسب ما أكده نفس المصدر.

وفي هذا السياق أشارت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى أنها انتهت من تسديد 7 قروض بالدينار الكويتي كانت مدينة بها لصالح الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (  FADES ) بمبلغ 3 ملايير درهم، و أوضحت أن تمويل هذه العملية نفذ  باستخدام قرض مصرفي بالدرهم من بنوك محلية. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة عملية إعادة جدولة تهم سندات ديونها وذلك عبر استبدال آجال استحقاق سندات 2018 و 2019 و 2030 بمبلغ إجمالي قدره 5.9 مليار درهم.

ويتضمن جدول المشاريع الكبرى التي أطلقتها الشركة الوطنية للطرق السيارة مشروعين لتهيئة بنيتها التحتية، وقد هم المشروعان توسيع المسارات ليصبح عددها ثلاثة في كل اتجاه وذلك بالنسبة للطريق السيار المداري للدار البيضاء الممتد على 31 كلم ومقطع الدارالبيضاء برشيد، التي يبلغ طولها 26 كلم والتي تستعمل في خدمة مطار محمد الخامس، وقد تم إطلاق أشغال هذه المشاريع في 2018، وستدوم لفترة 3 سنوات.

ومن بين الأوراش القادمة لشركة الطرق السيارة بالمغرب ربط مدينة الناظور عبر الطريق السيار فاس-وجدة على مستوى مدينة جرسيف والطريق السيار طنجة- تطوان والطريق السيار مراكش- قلعة السراغنة على طول 65 كلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى