إفريقيا

الحفيظي يقدم ترشيح المغرب لاستضافة الجمع العام لقطب الطاقة لغرب إفريقيا

ترأس عبد الرحيم الحفيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بعاصمة البنين (كوتونو) حفل ترشيح المغرب لاستضافة أشغال الجمع العام لقطب الطاقة لغرب افريقيا “واب” برسم سنة 2019.

وأفاد المكتب في بلاغ صادر عنه بأن ملف الترشيح تم تقديمه على هامش أشغال الدورة 13 للجمع العام التي عقده القطب تحت شعار :”تعزيز القدرات :دعامة أساسية لضمان استمرارية سوق الكهرباء” ، وذلك بحضور مكثف للمدراء العامون لشركات الكهرباء لدى الدول المنضوية تحت لواء مجموعة “سيدياو”.

وأشار المصدر ذاته أن تنظيم هذا الحدث بالمغرب سيشكل فرصة سانحة لتقاسم التجارب الناجحة للمملكة مع مختلف دول مجموعة “سيدياو” خاصة في مجال كهربة العالم القروي وتطوير المشاريع الكبرى المعلقة بالطاقات المتجددة، وكذا الخبرات الكفيلة بتخطي الاكراهات المرتبطة باندماجهم في المجال الطاقة المختلطة.

الحفيظي يقدم ترشيح المغرب لاستضافة الجمع العام لقطب الطاقة لغرب إفريقيا

كما سيسمح هذا الملتقى الإفريقي المرتقب بالوقوف على أهم المنجزات التي حققها المغرب في ميدان الطاقات المتجددة وخاصة منها مركز الطاقة الشمسية بورززات ومحطة الرابط البيني مع اسبانيا ومحطة الطاقة الريحية.

وعلى هامش أشغال الدورة 13 لقطب الطاقة لغرب إفريقيا، المنعقد من 5 إلى 9 نونبر الجاري بكوتونو، أجرى الحفيظي لقاءات مع نظرائه بمجموعة “سيدياو” وكذا مع وزير الطاقة لدولة البنين.

ويذكر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يبقى الهيئة الوحيدة خارج مجموعة “سيدياو” التي تحظى فيها بعضوية ملاحظ منذ سنة 2008.

كما أن المتوخى من إحداث القطب الطاقي لغرب إفريقيا في 1999، بمناسبة انعقاد القمة 22 لقادة الدول وحكومة مجموعة “سيدياو”، يكمن أساسا في العمل على إدماج الشبكات الكهربائية لدول المجموعة في إطار سوق جهوية موحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى