متابعات

المغرب يستعد لإطلاق قمر صناعي جديد من منصة غويانا الفرنسية

بعد عام من إطلاق القمر الصناعي المغربي “محمد السادس- أ” أعلنت مجموعة أريان الفرنسية للصناعات الفضائية أن المغرب بصدد إطلاق قمره الصناعي الثاني “محمد السادس- بي”.

وأشارت المجموعة إلى أن القمر الصناعي الجديد، والمزود بتكنولوجيا عالية الدقة، سيطلق من المنصة الفرنسية غويانا بأمريكا الجنوبية، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء المقبل وذلك باستعمال الصاروخ الإيطالي فيغا.

ويزن القمر الصناعي الجديد 1110 كيلوغرام، وسيوضع على نفس مدار القمر الصناعي السابق على ارتفاع 700 كيلومتر عن الأرض. وللإشارة فإن القمر الصناعي الأول قد وضع على مداره يوم 8 نوفمبر 2017.

وأشارت المجموعة إلى القمر الصناعي الجديد، وهو من صنع فرنسي إيطالي مشترك، بين شركتي طاليس الإيطالية وأيرباس الفرنسية، سيعمل في إطار تكامل مع القمر الصناعي الأول، الذيء الذي سيمكن المغرب من توفير تغطية متواصلة لترابه الوطني على مدار 24 ساعة، كما سيمكن القمر الصناعي الجديد من أخذ صور تصل دقتها 70 سنتمتر.

وأوضحت وكالة الفضاء أريان أن القمر الصناعي “محمد السادس” سيستعمل في تتبع الموسم الفلاحي وفي مجال المسح الخرائطي والطوبوغرافيا، إضافة إلى إدارة الكوارث الطبيعية كالحرائق والتصحر والاختلالات البيئية. كما سيستعمل في حراسة الحدود والسواحل المغربية وقيادة التوسع العمراني والمساعدة في التخطيط لإنجاز بعض البنيات التحتية كالطرق والسكك الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى