مع المستهلك

هذه الأسعار الرسمية لقطار “البراق” الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء

كشف محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية عن شبكة الأسعار التي سيتم تطبيقها بالنسبة للقطار فائق السرعة “البراق” الذي تم تدشينه أمس الخميس من طرف الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال لخليع إن الأسعار التي سيتم تطبيقها تخضع لنظام مدروس تم الاشتغال عليه، وقد يتمكن الزبون في بعض الحالات من اقتناء تذكرة أرخص من التذكرة التي يتم دفعها مقابل القطار العادي الذي يحتاج إلى أزيد من 5 ساعات ونص الساعة لرحلة بين طنجة والدار البيضاء.

وكشف المدير العام للمكتب أن تحديد الأسعار حسب معايير مختلفة منها وقت الرحلة وينقسم إلى 3 أصناف: وقت خارج الذروة، والوقت العادي ثم أوقات الذروة.

 

فضلا عن هذا يتم تحديد الأسعار تبعا لنوعية الدرجة الأولى أو الثانية، ثم بالاعتماد على تاريخ اقتناء التذكرة الذي قد يمتد إلى 3 أشهر، وهو ما يجعلها الأرخص (شريطة استعمالها من طرف الشخص الذي اقتناها وتحديد التاريخ مسبقا وعدم تغيير التذكرة أو إلغاؤها)، زيادة على الأسعار المخصصة للأطفال بين 4 و15 سنة والطلبة أقل من 26 سنة، ثم أولئك الذين يفوق سنهم 60 سنة.

وفي التفاصيل الذي كشفها الخليع، سنجد أن سعر التذكرة للدرجة الثانية بين طنجة والدار البيضاء تبلغ 149 درهما في الأوقات خارج الذروة و187 درهما في الأوقات العادية، ثم 224 درهما في وقت الذروة.

ويبلغ سعر التذكرة بين طنجة والرباط 115 درهما في الوقت خارج الذروة، و143 درهما في الأوقات العادية، ثم 172 درهما في أوقات الذروة، في حين ينخفض السعر بالنسبة للرحلة بين طنجة والقنيطرة إلى 93 درهما و116 درهما ثم 139 درهما على التوالي.

بالنسبة للدرجة الأولى تشير البيانات المقدمة إلى أن التذكرة، حسب الطلب، تتراوح بين 243 درهما و299 درهما ثم 346 درهما، بالنسبة للمحور الرابط بين طنجة والدار البيضاء، ثم 187 درهما و 234 درهما ثم 281 درهما للمحور الرابط بين طنجة والقنيطرة، ثم أخيرا 162 درهما و199 درهما ثم 244 درهما للرحلة الرابطة بين طنجة والقنيطرة.

بالنسبة إلى التذاكر التي يتم اقتناؤها في العروض المخفضة فتتراوح بين 99 درهما و149 درهما للرحلة بين طنجة والدار البيضاء، ثم 89 درهما و129 درهما بين طنجة والرباط، وأخيرا 79 و119 درهما للرحلة بين طنجة والقنيطرة.

على مستوى الأسعار المخصصة للأطفال يقول الخليع إنها تتراوح بين 50 درهما في الدرجة الثانية و80 درهما للدرجة الأولى في حين يستفيد الأطفال أقل من 4 سنوات من المجانية شريطة ألا يشغلوا أي مقعد.

وضمن التخفيضات المقررة، يستفيد الشباب اقل بين 16 و26 سنة من تخفيض يصل 15 في المائة من ثمن التذكرة، ويستفيد الطلبة الذين يفوق سنهم 26 سنة من تخفيض يصل إلى 30 في المائة، في حين يستفيد كبار السن (فوق 60 سنة) من تخفيض في حدود 15 في المائة.

وتمتد العروض المخفضة إلى المجموعات حيث يمكن الاستفادة من تخفيض في حدود 15 في المائة للمجموعات المكونة من 9 أفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى