متابعات

المغرب والبرتغال يخططان لمشروع الربط الكهربائي بـ 700 مليون أورو

يستعد  المغرب والبرتغال لإنشاء كابل كهربائي بحري، سيربط بين الدولتين قبل سنة 2030، بطاقة استيعابية تبلغ ألف ميغاواط. ذلك ما أعلن عنه كل من وزير الطاقة عزيز الرباح، ووزير الخارجية البرتغالي اينيرجي جواو غالامبا، خلال الأسبوع الجاري غداة فتح باب طلبات العروض الخاصة بالمشروع، والذي سيتم خلال سنة 2019، ويرتقب أن تبلغ التكلفة المحتملة للمشروع ما بين 600 و 700 مليون أورو.

ويعتبر هذا المشروع الثاني من نوعه، الذي يربط المغرب بأوروبا، بحسب ما صرح به عزيز الرباح لنظيره البرتغالي، خلال الدورة 14 لمؤتمر الطاقة بمدينة الصخيرات يوم 19 نونبر الماضي.

بدوره اعتبر وزير الخارجية البرتغالي، إينيرجي جواو غالامبا أن “التدفقات الكهربائية ستسير عبر الكابل البحري في كلا الاتجاهين بحسب حاجياتنا”، مضيفا “في بادئ الأمر، كانت البرتغال تستورد نسبة أكبر من المغرب، وسيتغير الأمر خلال السنوات المقبلة”.

وقد أشرفت مجموعة ريديس اينيرجيتيكس ناسيونيس (REN) ، بشراكة مع المكتب الوطني للماء و الكهرباء (ONEE)، على تطوير نموذج المشروع وتمويله بشكل مشترك. و عرف المشروع في تاريخ 20 من ابريل 2015، توقيع اتفاقية خاصة تجمع المغرب والبرتغال، خلال الدورة 12 من الاجتماعات الدورية ما بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى