متابعات

مركز الأبحاث “أتلانتيس” يعلن عن إنشاء “الشبكة الإفريقية للأمن”

أعلن مركز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية “أتلانتيس” عن إطلاق الشبكة الإفريقية للأمن، التي يرتقب أن تصير منصة لجمع والتقاء الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين من أجل تبادل ومشاطرة المعارف والخبرات والتجارب، وخلق رافعة للتنمية والتضامن بين مختلف الفاعلين في المجال الأمني في شموليته.

وقال بلاغ صادر عن المركز، الذي جمع أزيد من 300 شخصية وباحث ينتمون إلى50  دولة، خلال دورة “منتدى الأمن اﻹفريقي“، إن من شأن هذه المنصة التعاونية أن تستجيب لرهانات القارة الإفريقية ومتطلبات التعاون الأفقي في مجال تبادل المعلومات لفائدة جميع الفاعلين المعنيين.

وستمكن هذه المبادرة الجديدة من مد جسور التعاون في إطار مؤمن بين المشاركين فيها، عبر البريد الإليكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو من خلال تقنية مؤتمرات عن البعد عن طريق الفيديو، حتى يتسنى لهم تبادل المعلومات والأخبار ومشاطرتها، والبحث والسؤال فيما بينهم حول قضايا معينة، والتواصل بخصوص مؤتمرات أو ندوات أو ملتقيات. كما ستمكن هذه المنصة من إنشاء مكتبة متخصصة وتمكين أي منخرط من إيداع ملفات أو الولوج إلى المنصة للاطلاع على الوثائق الموجودة فيها.

كما ستشكل الشبكة الإفريقية للأمن منصة لاتقاء الخبرات، خاصة الإفريقية، وأيضا غير الإفريقية، من أجل التعارف.

وقال البلاغ ذاته إن هذه المغامرة الإنسانية والثقافية والتكنولوجية أضحت ممكنة بفضل تعبئة مجموعة العمرة الدولية، وهي مجموعة مغربية خاصة متخصصة في مجالي التكنولوجيات الأمنية ذات القيمة المضافة العالية، من قبيل مجال “الأمن الوطني”. كما تتوفر أيضا على قسم متخصص في الأمن المعلوماتي والسبرياني مشهود له بالخبرة.

ومن خلال فرص الاستفادة من أفضل الخبرات من باحثين ومراكز دراسات، يضيف البلاغ، سيكون بإمكان مستعملي المنصة وروادها تحقيق فعالية أكبر في مجال البحث عن سبل تفكير جديدة يقترحونها على أصخاب القرار، سواء المؤسساتيين أم من القطاع الخاص، إضافة إلى المؤسسات والمنظمات المعنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى