بنوك وتأمينات

أرباح البنك الشعبي ترتفع بنحو 9.1 % خلال الفصل الثالث

كشفت البيانات المالية الصادرة عن مجموعة البنك الشعبي المركزي (BCP) عن تسجيل أداء جيد برسم الفصل الثالث من هذه السنة، ما مكنها من تحقيق أرباح صافية فاقت 2.6 مليار درهم بزيادة 9.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

و توضح مذكرة النتائج المالية الفصلية المنشورة على موقع بورصة الدارالبيضاء، أن الأرباح الاجمالية للمجموعة استقرت في حدود 3.02 مليار درهم، مقارنة مع 3.01 مليار درهم قبل سنة. وجاء هذا الأداء مدفوعا بنمو الأنشطة والتحسن الكبير في تكلفة المخاطرة، حسب ذات المصدر.

كما تظهر هذه المذكرة زيادة بنسبة 3.3 في المائة في صافي إيرادات الخدمات المصرفية للمجموعة في نهاية شتنبر 2018 ، مدعوما بالأداء الجيد لنشاط الائتمان والتوزيع سواء في المغرب أو على المستوى الدولي.

بدوره، تحسن الناتج البنكي الصافي للمجموعة ليصل إلى 12.2 مليار درهم بدل 11.9 في نفس الفترة من العام الماضي. كما بلغت النتيجة الصافية حصة المجموعة 2.2 مليار درهم.

وفي تفسيرها للنتائج المحققة قالت المجموعة إن الأمر يرجع بالضرورة إلى الأداء الجيد الذي سجلته معظم أنشطة البنك الشعبي المركزي بالمغرب، حيث عرفت أنشطة الوساطة البنكية نموا ملحوظا محققة ارتفاعا في هامش فوائد الزبناء يزيد عن 4.5 في المائة .

واحتفظ البنك الشعبي بموقعه الريادي كأكبر مجمع للادخار الوطني، إذ عزز حصته في السوق بعدما تمكن البنك خلال الفصل الثالث من العام الجاري، من جمع ودائع إضافية بقيمة تفوق 5.3 مليار درهم من الودائع لدى الخواص المقيمين ومغاربة العالم.

على صعيد توزيع القروض واصلت المجموعة دورها الريادي في تمويل الاقتصاد، مع رصيد إضافي فاق 4.8 مليار درهم. و حققت الشركات والمصارف التابعة للمجموعة وطنيا ودوليا أداء جيدا، مساهمة بذلك في ارتفاع العائد الصافي البنكي لشركاتها التابعة في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى