متابعات

ولعلو: نؤدي ثمن 60 عاما من القطيعة المغاربية غاليا

قال وزير الاقتصاد والمالية الأسبق فتح الله ولعلو إن المنطقة المغاربية أضاعت 60 عاما من عمرها وستؤدي ثمن ذلك غاليا في المستقبل.

وأوضح ولعلو في معرض مداخلته خلال ندوة حول “غياب المشروع المغاربي، الكلفة والآفاق” دعت إليها منظمة العمل المغاربي بشراكة مع مؤسسة “هانس زايدل” الألمانية أن ستين عاما من القطيعة كانت كلفتها كبيرة جدا على دول المغرب العربي، من الناحية الاقتصادية والعاطفية (القطيعة بين العائلات) والكلفة الأمنية وكلفة تدبير الهوية، كلفة الهجرة،العلاقة بين السياسة والأمن وكلفة تدبير البحر الابيض المتوسط الذي هو طريق مروري من قناة السويس الى المضيق والذي لم يبق له إشعاع، لأن العالم طيلة هذه الفترة تغير وبقي حلم المشروع المغاربي يراوح مكانه.

وقال ولعلو، “إن القطيعة أيضا أضاعت فرصا عديدة على المنطقة،حيث أننا لم نكن في الموعد-يقول ولعلو- أثناء المحطات الكبرى التي شهدتها المنطقة المتوسطية منها مؤتمر برشلونة وتأسيس المجموعة الأوروبية، ابتعدنا أيضا عن الاستراتيجيات الاقتصادية العالمية و لم يكن لنا رأي في الأحداث الجيو سياسية، كنا غائبين كاتحاد مغاربي في الهزيمة العربية 1676 كنا أيضا غائبين في احداث نيويورك ولم نعط رأينا، و جاءت سنوات التطرف والأصولية ولم يكن لبلداننا جواب مشترك، جاءت الأزمة الاقتصادية العالمية 2008 وكان لها تأثير علينا ولم يكن لنا جواب مشترك أيضا وجاء الربيع العربي وكان الغياب حتى أمام الوضع المأساوي الذي يعيشه العالم العربي اليوم.

مع التحولات التي عرفها العالم يبدو لنا وكأن القرن العشرين قرن بعيد، كنا نقول ساعتها العولمة تتطلب الأقلمة، كل الشعوب رأيناها تتوحد وتتأقلم، أي تتحد في مجموعات إقليمية، فرضت وجودها إلا نحن، تغير العالم إذن ولم نتقدم. ”

ودعا الخبير الاقتصادي إلى تدارك ما فات بأسرع ما يمكن وقال “يجب أن نأخذ بالاعتبار أن مواقع الإشعاع في القرن 21 أصبحت في المحيط الهادي ولم تعد في أوروبا، كل الدراسات تؤكد أن المواجهة ستكون بين قطبين، القطب الأمريكي والصيني بعدما كانت ثنائية القطبين تجمع روسيا وأمريكا.الآن التضامن سيكون بين الصين والولايات المتحدة وعلى أوروبا أن تستوعب ذلك وأن تتوحد. أنا أتحدث عن أوروبا لأنها قريبة من دول البحر المتوسط وعلى دول العالم المتوسطي أن يوحدوا أنفسهم . وهذا التحول يحيلنا على الثورة الرقمية،المجتمعات التي لن تتحكم في الثورة الرقمية مجتمعات أمية، ونحن في دولنا نستعملها كمستهلكين لا كمنتجين”.

في رأيي يقول- الباحث الاقتصادي ووزير المالية الأسبق فتح الله ولعلو – إذا أردنا النهوض والتقدم لابد أن نشتغل على أجندات ثلاث :

الأجندة المغاربية والأجندة الإفريقية، لأن المستقبل في إفريقيا، ففي سنة 2100 سيكون 40 في المائة من سكان العالم أفارقة و 44 في المائة آسيويون وبقية شعوب العالم ستشيخ. نشتغل أيضا على الأجندة المتوسطية، فأغلب معاملاتنا مع أوروبا، ومهاجرونا يمثلون اكبر نسبة بأوروبا، نستعمل اللغة الأوربية، إذن لكي نقوي موقعنا التفاوضي يجب أن نعتمد على الأجندة المتوسطية والأجندة الإفريقية.

العامل الأساسي في نظري –يقول ولعلو- لبناء الاتحاد المغاربي هو الاقتصاد، لأن الاقتصاد يوحد ويصلح ما تفسده السياسة، استحضر دائما أنه سيحدث للمغرب والجزائر ما حدث لألمانيا وفرنسا، اتفقتا بعد الحرب أن يصبحا أساس الوحدة الأوروبية، لابد أيضا أن نستحضر نموذجين آخرين هما اليابان والصين، بالرغم من الصراع السياسي بينهما إلا أنهما تغلبتا عليه بالتعامل الاقتصادي . الجيوسياسي يبعد ولكن الاقتصاد يوحد .

هناك أيضا مثال آخر، منذ سنتين قررت إثيوبيا وإريتيريا أن يشتغلا ويتعاونا اقتصاديا بالرغم من الصراعات السياسية التي يعرفها البلدان، ونحن نلاحظ اليوم القفزة النوعية التي تشهدها إثيوبيا وإريتيريا.

القوة التفاوضية في العالم مبنية على الجانب الاقتصادي، وهو الرهان الذي بواسطته تستطيع بلدان المغرب العربي الخروج من حالة الجمود والقطيعة والانطلاق نحو التقدم بتفعيل حلم الاتحاد المغاربي، في انتظار تحقيق ذلك ليس لدينا سوى أن نبقى متفائلين ونحن نناضل من أجل تحقيق هذا الحلم .فعندما يكون الإنسان مناضلا يكون دائما متفائلا، يختم فتح الله ولعلو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى