إفريقيا

جزولي يعرض تقاسم تجربة المغرب الطاقية مع بلدان إفريقيا

قال  محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، إن تحقيق التنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية مرتبط ارتباطا وثيقا بالاستغلال الأمثل للعديد من الموارد الطاقية التي تزخر بها القارة.

وأكد  جزولي، في مداخلة خلال جلسة حوارية حول موضوع “الطاقة بإفريقيا“، على هامش منتدى إفريقيا 2018، على ضرورة التعاون والتكامل بين دول القارة لتحقيق الأهداف المرتبطة بالتنمية، مبديا استعداد المغرب لتقاسم خبرته في مجال الطاقة مع باقي البلدان الإفريقية.

وذكر بأن هذا الالتزام تجسد فعليا من خلال توقيع اتفاقيات للتعاون بين الفاعلين المغاربة في القطاع وشركائهم الأفارقة ، وانخراط المغرب التام في مختلف المبادرات القارية ذات الصلة.

http://www.alliancesdarna.ma/

وتابع أن المملكة المغربية أطلقت استراتيجية مبتكرة في مجال الطاقة، تعتمد بشكل أساسي على الطاقات المتجددة وتحركها أهداف طموحة للغاية.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية، سطرت من ضمن أهدافها الرفع من حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني، إلى 42 في المئة سنة 2020 و 52 في المائة عام 2030.

ويبحث المنتدى، الذي يعرف حضور رؤساء وحكومات عدد من الدول الإفريقية وخبراء اقتصاديين وفاعلين في مجال ريادة الأعمال ومستثمرين وممثلي المجتمع المدني من عدة دول بإفريقيا والعالم، الشراكات الاقتصادية وحركية الاستثمار وإرساء سبل التعاون البيني بين الحكومات والقطاعين العام والخاص في شتى المجالات الحيوية بالقارة الإفريقية. ويهدف هذا الملتقى الدولي، إلى إجراء حوار إقليمي ودولي حول تحفيز الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية بالقارة الإفريقية والبنية الأساسية، ودفع حركة التنمية والتجارة البينية، وتعزيز التكامل الإقليمي وزيادة التعاون بين القطاع الخاص والحكومات، لتأسيس اقتصاد إفريقي حديث قائم على الابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى