متابعات

الصندوق المركزي للضمان يوقع اتفاقيات مع تكتل “كلوستر سولير”

وقع الصندوق المركزي للضمان وتكتل “كلوستر سولير” اتفاقيات خاصة ببرنامج (غرين بيزنيس بوستر)، وهو قطب للخدمات يروم تسريع تزويد السوق بمنتجات وخدمات مبتكرة في المجال الطاقي المستدام.

وتهدف الاتفاقيات، التي وقعها كل من مدير التزامات المقاولات بالصندوق الخطاب بنزينة والمديرة العامة لـ (كلوستر سولير) فاطمة الزهراء الخليفة، على هامش اليوم الدراسي الذي احتضنته الدار البيضاء اليوم حول آليات تمويل مشاريع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، إلى تقديم منتجات وخدمات مبتكرة لفائدة المقاولات الوطنية في إطار برنامج (غرين بيزنيس بوستر)، وتزويد السوق بالتطبيقات ذات العلاقة بالطاقات الخضراء، وتنمية تنافسية النسيج الصناعي المحلي.

وأوضحت فاطمة الزهراء الخليفة أن هذا البرنامج، الذي يحظى بدعم البنك الدولي والشركة المالية الدولية ومانحين آخرين كسفارة النرويج، يستهدف المقاولات التي طورت منتجات أو خدمات مبتكرة، وتعمل في قطاع الطاقات الخضراء.

وقالت الخليفة إن هذا البرنامج يأتي لسد إحدى فجوات السوق الطاقي، وتخص استحقاق الشركات والمقاولات الناشئة للدعم المالي، بنظر الأبناك وصناديق الاستثمار وصناديق الضمان.

ومن جهته، أبرز الخطاب بنزينة أن (غرين بيزنيس بوستر) يندرج في إطار المبادرات التي يقوم بها صندوق الضمان المركزي لتوفير التمويلات للمقاولات المستهدفة، ومنها بالخصوص المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغيرة جدا، والمقاولات الناشئة.

وأشار إلى أن الصندوق أحدث تمويلات ملائمة تمر عبر هيئات مصادق عليها، وتشمل حاضنات مسرعات الأعمال التي تتولى مسؤولية مواكبة توزيع التمويلات لضمان النهوض بالمقاولات الناشئة.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الدراسي، المنظم من طرف الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية والجمعية المغربية لصناعة الطاقة الشمسية والريحية وتكتل (كلوستر سولير)، عرف مشاركة أزيد من 200 مشارك يمثلون مختلف الفاعلين من مسؤولين مؤسساتيين، ورجال الأعمال، ومهنيي الخدمات المالية والبنكية، وباحثين وخبراء رفيعي المستوى من قطاع الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى