متابعات

المندوبية: ارتفاع معدل التضخم رغم تراجع أسعار المحروقات

ارتفع معدل التضخم بالمغرب خلال الشهور الأحد عشر الماضية بنحو 1.1 في المائة فيما زاد معدل التضخم من جهته خلال شهر نونبر الأخير  وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مواد الاستهلاك بنسبة 0.7 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وعزت مندوبية التخطيط اليوم في تقرير صادر عنها، هذا الارتفاع الى تزايد مؤشر أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.6 في المائة  وكذا مؤشر اسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0،2 في المائة.

وأوضحت المندوبية أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2018 همت على الخصوص أثمان الخضر بنسبة 10.7 في المائة و اللحوم بنسبة 2.9 في المائة والسمك وفواكه البحر بنسبة  1.7 في المائة و الحليب والجبن والبيض بنسبة 1،0 في المائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان الفواكه بنسبة 2.5 في المائة والزيوت والدهنيات بنسبة 1. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان المحروقات بنسبة 1.6 في المائة.

وسجل مؤشر أسعار الاستهلاك أهم الارتفاعات في أكادير وآسفي بنسبة 1.3 في المائة 1.2 في المائة وفي العيون بنسبة 1.1 في المائة وفي الداخلة وسطات والحسيمة بنسبة 0.9 في المائة وفي مكناس وطنجة وبني ملال بنسبة 0.8 في المائة وفي الدار البيضاء والرباط ووجدة بنسبة 0.6 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى