متابعات

197.7 مليار دولار حجم التجارة بين الصين والدول العربية

قالت مصلحة الدولة الصينية للجمارك إن حجم التجارة بين الصين والدول العربية وصل إلى 197.7 مليار دولار أمريكي في فترة الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، متجاوزا إجمالي حجم التجارة بين الجانبين في كامل العام الماضي (191.3 مليار دولار أمريكي).

وأظهرت البيانات التي أصدرتها المصلحة تسجيل الصادرات الصينية إلى الدول العربية 85.8 مليار دولار خلال فترة يناير- أكتوبر من العام الجاري، بينما وصلت وارداتها من الدول العربية إلى 111.9 مليار دولار .

وأضاف المصدر ذاته أن 20 دولة عربية حققت ازديادا في حجم تجارتها مع الصين خلال الأشهر العشرة الأولى،مشيرا الى أن السعودية ظلت أكبر شريك تجاري للصين بين الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إذ وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 50.1 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى.

وتابع أن حجم التجارة بين الصين ودول الخليج العربية الست (السعودية وعمان والإمارات والكويت وقطر والبحرين) وصل إلى 131.2 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى، م شكلا حوالي 66.3 بالمائة من إجمالي حجم التجارة بين الصين والدول العربية.

واعتبر مصدر رسمي صيني أنه ” في ظل ما يشهده المشهد الاقتصادي الدولي من صعوبات وتحديات تنموية متزايدة في العصر الحديث، والظلال الثقيلة لتصاعد تيارات الحمائية التجارية والسياسات الأحادية، لا تزال التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية في منأى عن ذلك الوضع المضطرب حيث تشهد العلاقات المعنية ازديادا وتطورات ملموسة خلال العام الجاري “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى