متابعات

الدرهم: إخضاع 220 موقع تجاري إلكتروني للمراقبة

أكدت رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، بالرباط، أنه تمت معاينة أكثر من 8200 مخالفة في الأسواق كبرى ومحلات البيع بالتقسيط والمحلات المتخصصة وتوجيه أزيد من 100 إنذار وتحرير عشرات المحاضر. وأضافت الدرهم، في كلمة خلال انطلاق الدورة الثامنة للأيام الوطنية للمستهلك تحت شعار “أي استراتيجية وطنية لتعزيز حماية المستهلك المغربي”، أنه تم، في هذا الإطار، وضع آليات لتفعيل المراقبة الميدانية على مستوى نقاط البيع والمواقع التجارية الإلكترونية، حيث تم القيام ب 28 ألف و450 عملية مراقبة شملت أسواق كبرى ومحلات البيع بالتقسيط والمحلات المتخصصة، وإخضاع 220 موقع تجاري إلكتروني للمراقبة، أسفر عنها توجيه 190 رسالة إنذارية.

وأبرزت أنه، وبهدف تطوير قدرات الموارد البشرية في ميدان المراقبة ومعالجة الشكايات تم تنظيم عدة دورات تكوينية لفائدة أزيد من 600 مشارك، من باحثين وممثلين عن جمعيات حماية المستهلك وعن القطاعات الوزارية المعنية، علاوة عن القطاع الخاص.

وفي مجال تعزيز الثقافة الاستهلاكية، ذكرت كاتبة الدولة بأن الوزارة أطلقت سنة 2016 أول برنامج للدعم المالي لتمويل المشاريع والأنشطة لفائدة ثلاث جمعيات حماية المستهلك، بغلاف إجمالي قدره 10 ملايين درهم.

وبعدما سجلت أن الهدف المتوخى يتمثل في الاستفادة من كافة المكتسبات ورفع وتيرة المنجزات من أجل الارتقاء بالمعايير الخاصة بحماية المستهلك وتحسين الثقافة الاستهلاكية الوطنية، أشارت إلى أنه سيتم إعداد استراتيجية جديدة تغطي فترة السنوات الأربع القادمة، مؤكدة أنه يتعين تركيز الجهود حول تفعيل استراتيجية شاملة ومنسقة لحماية المستهلك، تستند إلى تعهد وانخراط كافة الشركاء، مسجلة أن هذه الاستراتيجية ينبغي أن تكون منسجمة مع تطلعات المواطنين وتسمح بتشجيع علاقة سليمة وعادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى