متابعات

فوربس: المغرب 62 عالميا و 3 قاريا ضمن البلدان الملائمة للاستثمار

[tps_header]

جاء المغرب المرتبة 62 في العالم و الثالثة في القارة الافريقية  في ترتيب البلدان الأكثر ملاءمة للاستثمار ((The Best Countries for Business) ، حسب التصنيف الجديد الذي نشرته أمس مجلة فوربس الأمريكية ، معتبرة أن المغرب، بات يتموقع بشكل جيد على المستوى القاري.

ويشير تصنيف مجلة فوربس الأمريكية إلى أن المغرب يعد “بطلا”  في شمال إفريقيا من حيث جاذبيته للاستثمار الأجنبي، أما على مستوى القارة الإفريقية ككل، فقد جاء المغرب خلف كل من جنوب إفريقيا التي حلت في الصف الثاني قاريا، وفي المرتبة  59  دوليا وجزر موريشيوس، التي احتلت المرتبة الأولى إفريقيا و 39 في العالم . بينما أكملت  كل من سيشيل وتونس وبوتسوانا ورواندا وكينيا وغانا ومصر قائمة أفضل عشرة دول افريقية صالحة للاستثمار. أما الجزائر فلا تظهر في قائمة البلدان الإفريقية المصنفة.

وعلى المستوى الدولي، تضيف مجلة فوربس، احتلت المملكة المتحدة المرتبة الأولى، متبوعة بالسويد وهونغ كونغ وهولندا ونيوزيلندا وكندا والدنمارك وسنغافورة وأستراليا وسويسرا.

ويركز التصنيف الدولي لجاذبية الاستثمار في 161 دولة على ترتيب الدول المصنفة اعتمادا على 15 معيارا بما في ذلك حقوق الملكية، والابتكار ، والضرائب ، والفساد ، والحرية ، والبيروقراطية ، وتوافر العمالة ، والبنية التحتية ، وغيرها.

وتشير آخر نشرة لمكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب ناهزت 31,82 مليار درهم حتى متم شهر نونبر 2018، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 36.7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وعزا المكتب، في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذه النتيجة إلى الارتفاع الهام للمداخيل (زائد 11.48 مليار درهم) مقارنة بالنفقات (زائد 2.93 في المائة). وأضاف المصدر ذاته أن إيرادات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 59.65 مليار درهم خلال الشهور الأحد عشر الأولى من السنة الجارية (ناقص 1.7 في المائة).

[/tps_header]

[tps_title][/tps_title]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى