متابعات

مندوبية التخطيط: ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية

عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط ارتفاعا قدره 2,6 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2017 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2016.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني الفصل الرابع من سنة 2017، أن هذا التطور يعود، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية بنسبة 5,2 في المائة، وفي صناعة الملابس والفرو بنسبة 8,7 في المائة، وفي صناعة منتوجات أخرى غير معدنية بنسبة 4,9 في المائة، ومنها الاسمنت بنسبة 2,1 في المائة، وفي الصناعات الغذائية ب1,1 في المائة، وفي صناعة السيارات بنسبة 10,3 في المائة، وفي صناعة وسائل أخرى للنقل بنسبة 14,4 في المائة، وفي صناعة النسيج بنسبة 2,8 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، فقد تراجع الإنتاج في صناعة الخشب بنسبة 9,6 في المائة، وفي صناعة المواد المعدنية بنسبة 4,2 في المائة، وفي صناعة المطاط والبلاستيك بنسبة 4,7 في المائة، وفي صناعة الورق والورق المقوى بنسبة 2,2 في المائة، وفي تحويل المواد المعدنية بنسبة 1,4 في المائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، أشارت المذكرة إلى أن رقمه الاستدلالي ارتفع بنسبة 19,9 في المائة، وذلك نتيجة التطور المسجل في كل من المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية بنسبة 21 في المائة والتراجع الذي عرفته المعادن الحديدية ب1,5 في المائة، كما أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية سجل من جهته ارتفاعا قدره 7,3 في المائة.

وخلصت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن الأرقام الاستدلالية للإنتاج لهذه القطاعات سجلت، خلال سنة 2017 مقارنة مع 2016، ارتفاعا يقدر بنسبة 2,1 في المائة بالنسبة للصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط، و بنسبة 2,8 في المائة بالنسبة للطاقة الكهربائية و بنسبة 20,1 في المائة بالنسبة للمعادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى