متابعات

تأسيس “الاتحاد الإفريقي للنقل واللوجيستيك” في مراكش

تأسس بمراكش الاتحاد الإفريقي للنقل واللوجيستيك على هامش أشغال المؤتمر الإفريقي الأول لمنظمات النقل واللوجيستيك، المنعقد ما بين 14 و16 مارس الجاري بالمدينة الحمراء.

وتعتبر هذه الهيأة المهنية الجديدة منصة من أجل شراكات استراتيجية بين المنظمات المهنية المرتبطة بالنقل واللوجستيك على مستوى القارة الإفريقية، في أفق بناء عهد جديد من العلاقات المهنية وتعزيز التشاور والتعاون في هذا المجال بين البلدان الإفريقية.

وخلال هذا المؤتمر، تم انتخاب المغربي مصطفى شعون، عضو المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل والكاتب العام للمنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل، رئيسا لهذا الاتحاد الإفريقي، فضلا عن انتخاب أعضاء المكتب المسير والمصادقة على القانون الأساسي للإتحاد.

كما تميز هذا المؤتمر الإفريقي الأول لمهنيي النقل واللوجستيك بخلق شبكة إفريقية في مجال البحث والتنمية والتكوين في مجال النقل واللوجستيك.

ويشارك في هذ المؤتمر، المنظم بمبادرة من المنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل واللوجيستيك وجامعة النقل واللوجيستيك بالإتحاد العام لمقاولات المغرب تحت شعار” المنظمات ومقاولات النقل، شراكة استراتيجية من أجل تنمية مستدامة لمهن النقل واللوجيستيك بالقارة الإفريقية”، حوالي 30 بلدا إفريقيا إضافة إلى الهيئات والمنظمات الوطنية الفاعلة في مجال النقل واللوجيستيك .

ويناقش المشاركون في هذا المؤتمر، الذي يروم تشجيع التعاون المثمر وتبادل التجارب المهنية بين البلدان الإفريقية في مجال النقل واللوجيتسك، محاور تهم بالخصوص” النقل والتنقل ” و”تكوين المهنيين في مجال النقل” و “ملاءمة القوانين المنظمة للقطاع” و”النقل الجماعي” و”النقل والبيئة”.

كما يتضمن برنامج هذا اللقاء ورشات يؤطرها خبراء اقتصاديون وقانونيون وممثلو أرباب العمل بإفريقيا، تهم “المنظمات وأرباب العمل، أية شراكة من أجل تنمية مستدامة لمهن النقل واللوجيستيك بالقارة الإفريقية” و” تفعيل خارطة طريق للنقل واللوجيستيك ووقعها على الاقتصاد بالبلدان الإفريقية” و”وقع التكوين المهني على الاقتصاد والرأسمال البشري لمقاولات النقل واللوجيستيك”و” مستقبل نقل الأشخاص بإفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى