مع المستهلك

ارتفاع تكاليف المعيشة في 2018 وزيادة في أسعار اللحوم والحليب

شهدت تكاليف المعيشة خلال 2018 ارتفاعا أكدته إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، التي أفادت بأن المؤشر الرئيسي لأسعار الاستهلاك سجل ارتفاعا قدره 1,9 في المائة بالمقارنة مع العام السابق، كما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي السنوي بمعدل 0,7 في المائة.

وعزت  المندوبية هذه الزيادة إلى ارتفاع المواد الغذائية بنحو 1,3 في المائة والمواد غير الغذائية بـ 1,8 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة للمواصلات و ارتفاع بنسبة 6,5% بالنسبة للمواد والخدمات الأخرى.

وأوضحت المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف ارتفاعا بنحو 0,1 في المائة.

أما بخصوص شهر دجنبر 2018 فقد سجل المؤشر الرئيسي للأسعار عند الاستهلاك، انخفاضا بنحو 0,7 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع مؤشر أسعار المواد  الغذائية بنسبة 1,2 في المائة و مؤشر اسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0,4 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر و دجنبر 2018 على الخصوص أثمان الفواكه بنحو 7,5 في المائة والسمك وفواكه البحر بنسبة 3,8% والزيوت والذهنيات بنسبة 2,0% والخضر بنسبة 1,7في المائة وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان اللحوم بنسبة 0,3 % والحليب والجبن والبيض بنسبة 0,2 في المائة فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان المحروقات بنسبة 8,7 في المائة.

أما على مستوى المدن، فقد سجل مؤشر أسعار الاستهلاك خلال سنة 2018 أهم الارتفاعات في الداخلة بنسبة 3,0 في المائة وفي العيون وآسفي بنسبة 2,7 في المائة وفي فاس و كلميم بنسبة 2,2 في المائة، وفي وجدة و تطوان بنسبة 2,0 في المائة وفي أكادير بنسبة 1,9في المائة وفي الدار البيضاء بنسبة 1,8 في المائة، بينما سجلت أقل الارتفاعات في سطات بنسبة 0,6 في المائة  وفي بني ملال بـ 1,1في المائة وفي الرباط بنسبة .1,2 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى