متابعات

توقيع مذكرة تفاعم لدعم التعاون بين رجال الأعمال المغاربة والأستراليين

وقعت غرفة التجارة والصناعة العربية-الأسترالية ومجلس الأعمال المغرب- أستراليا، بأديلايد بجنوب أستراليا، على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين أوساط الأعمال المغاربة والأستراليين.

وتروم هذه المذكرة ،التي وقعت في حفل ترأسه كل من عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مباركة بوعيدة، ووزير التجارة الأسترالي، سيمون بيرمنعهام، وحاكم ولاية جنوب أستراليا، هيو فان، القيام بأعمال مشتركة تستهدف الفاعلين والمهنيين في البلدين في مجال التكوين والدعم والمواكبة، وتهم المذكرة فترة تمتد على مدى ثلاث سنوات.

وقال سفيان ربوب، رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية-الأسترالية في جنوب أستراليا، إن هذه المذكرة، التي تمثل مرحلة هامة في تعزيز العلاقات بين غرفة التجارة والصناعة العربية-الأسترالية ومجلس الأعمال المغرب- أستراليا، تهدف الى إقامة تواصل مفتوح حول الفرص الإقتصادية في كلا البلدين.

وأكد ربوب، على هامش توقيع هذه المذكرة، أن هذه الأخيرة تشكل لبنة جديدة في مسلسل تطوير العلاقات بين كانبيرا والرباط، مشيرا إلى أن أستراليا تولي اهتماما متزايدا للمملكة المغربية ،اعتبارا لاستقرارها السياسي، والاصلاحات الجريئة التي أقدمت عليها خلال السنوات الأخيرة، وموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يجعل منها منصة لوجستية بين أوروبا وافريقيا، بالاضافة الى اتفاقات التبادل الحر الموقعة مع العديد من البلدان، وخاصة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

من جهته، أبرز عمر جوهري رئيس مجلس الأعمال المغرب-أستراليا أن الأمر يتعلق بوثيقة تأسيسية ستمكن المجلس من الإستفادة من قوة غرفة التجارة والصناعة العربية-الأسترالية، التي تتميز بدينامية كبيرة في أستراليا وفي العالم العربي.

وقال جوهري “يحدونا الأمل في الإستفادة من هذه الرافعة المهمة ومأسسة علاقاتنا من أجل تطوير علاقات مثمرة بين الرباط وكانبيرا”، مشيرا الى ان مذكرة التفاهم هاته غنية ومتنوعة ،بحيث أنها تركز بالخصوص على دعم ومواكبة الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى