محركات

البنك الأوروبي يمنح المغرب 7.5 مليون أورو لدعم قطاع السيارات

منح البنك الأوروبي للإنشاء و التعمير مبلغ 7.5 مليون أورو، موجه بشكل أساسي لدعم قطاع السيارات بالمغرب، ستستفيد منه شركة “تويوطو جيستامب موروكو“، المملوكة بنسبة 50 في المئة من طرف “تويوطو المغرب”، و بنسبة 50 في المئة الثانية من طرف الشركة الإسبانية “جيستامب أوطوموسيون”، ويهدف إلى دعم الشركتين من أجل تطوير قطاع السيارات بالمملكة.

وسيعمل القرض على دعم استثمارات “تويوطو جيستامب موروكو”، المتخصصة في عمليات تلحيم و تركيب القطع المعدنية، الموجهة نحو المصنع الجديد لمجموعة بيجو-سيتروين الفرنسية بالمغرب، كما سيوفر هذا المبلغ الدعم الكافي لمجهودات الحكومة المغربية، التي تطمح للرفع من نسبة اندماج قطاع السيارات، في الشأن الاقتصادي الداخلي بنسبة 60 في المئة و بحلول سنة 2020، ومنه تطوير قطاع صناعة السيارات المغربي، بحسب البيان المرفق بموقع البنك الأوروبي.

ويعتبر مشروع شركة “تويوطو جيستامب موروكو”، رابع المشاريع من طرف البنك الأوروبي للإنشاء و التعمير، والمخصصة لقطاع إنتاج السيارات بالمغرب، فقد سبقته ثلاثة مشاريع أخرى، وهي “فوريسيا” و “فاروك لايتنينغ سيستمز” و “نوفاريس موروكو”، كما يعتبر هذا المشروع الرابع، من المشاريع الأولى التي يشارك فيها مروج مشاريع مغربي. وستمكن المشاريع الأربعة  الشباب المغربي، من تطوير معارفه و كفاءاته  في قطاع السيارات، من خلال تكوينات معترف بها في المجال.

ويذكر، أن الفاعل المغربي “تويوطو” المستفيد من هذه المنحة، يعد موردا متخصصا في الدمغ الساخن و أنظمة العادم، كما يعمل في إنتاج الشاشات الحرارية، وقد حقق خلال سنة 2017 رقم معاملات بلغ ما يقرب من 25 مليون أورو. أما مجموعة “جيستامب أوطوموسيون” الإسبانية، فهي مورد متخصص في مجال معدات السيارات، و حققت خلال سنة 2017 رقم معاملات بلغ 8.2 مليون أورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى